اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

في ذكرى انتصارات أكتوبر.. مرصد الأزهر: حب الوطن فطرة إنسانية رسخها الإسلام في نفس المسلم

انتصارات أكتوبر
انتصارات أكتوبر

شد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على يد الجيش المصري الذي يبذل جهده في الحفاظ على تراب الوطن في ظل أوضاع إقليمية متأزمة ينتهزها العدو نفسه بغرض التصعيد وجر المنطقة إلى حرب لا يعلم نتائجها إلا الله.

مرصد الأزهر؛ هدم فكرة الوطن شكل ركيزة أساسية في خطابات التنظيمات المتطرفة


وأكد المرصد أن هدم فكرة الوطن شكل ركيزة أساسية في خطابات التنظيمات المتطرفة سعيًا منها إلى تجنيد شبابه في صفوفها أولاً ثم استغلالهم في تنفيذ مخططات الهدم والدمار كما شهدنا في السنوات الماضية في بعض دول المنطقة التي كابدت دمارًا بشريًا وانهيارًا اقتصاديًا ستظل معاناته قائمة لأجيال. ومن ثم.
وجدد المرصد دعمه لجهود جميع مؤسسات الدولة المصرية -ومنها مؤسسة الأزهر الشريف- لحماية شباب مصر من براثن التطر ف بكل أشكاله، الديني منه والثقافي، باعتبار الشباب عمادَ الوطن في النهضة والبناء الحضاري وردع العدو.

مرصد الأزهر: المسلم استمد من الهجرة النبوية الكثير من الدروس والعبر

وفي إطار الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر، أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن استمد المسلم من الهجرة النبوية الكثير من الدروس والعبر؛ في مقدمتها حب الوطن الذي شكل فطرة إنسانية لا تقبل المساومة أو البدل.
واستشهد مرصد الأزهر بما عبر به الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك بقوله: (واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجتُ)، وفي تلك الكلمات دليل واضح على أهمية الوطن للإنسان، ففيه ولد ونشأ، وفيه ترعرع وكون الذكريات وما تمثله من وقود للحياة.

وتابع مرصد الأزهر، أن عن الوطن يقول أبو حامد الغزالي: "والبشر يألَفُون أرضَهم على ما بها، ولو كانت قفرًا مستوحَشًا، وحبُّ الوطن غريزةٌ متأصِّلة في النفوس، تجعل الإنسانَ يستريح إلى البقاء فيه، ويحنُّ إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هُوجِم، ويَغضب له إذا انتقص".

مرصد الأزهر: السادس من أكتوبر 1973 ضرب المصريون موعدا مع نصر رآه للعالم

وأشار مرصد الأزهر، إلى أنه في السادس من أكتوبر ١٩٧٣، ضرب المصريون موعدًا مع نصر رآه العالم نقلة نوعية في فنون الحرب العسكرية، بعد تشدق العدو الصـ هـ يوني لسنوات بأن اختراق جدار بارليف مستحيل، وأن ظهور المصريين عليه مستحيل، ليخرج المصري المخلص حاملاً روحه وسلاحه عازمًا على إخراج عدوه من أرضه الطاهرة واستردادها منه بأي ثمن، فكان نصر أكتوبر الذي نحتفل به اليوم - مخلدين شهداء ضحوا بأرواحهم من أجل رفعة هذا الوطن واستقراره، وسلامة أجياله.


واختتم مرصد الأزهر، ليعلم الجميع أن من رضي الدنية في وطنه فقد أهان نفسه وضحى بمستقبله، ومن أراد بوطنه شرًا فقد أضر بمن لا قِبَلَ له بتحمُّل أوزارهم؛ وليعلم الجميع أن من جعل الوطن والدين متنافسين فقد خسر الاثنين، فلا قيام للدين بغير وطن آمن مستقر، ولا دفاع عن الوطن بغير يقين ديني يجعل بذل الحياة في العمل بمقام الشهادة، ويجعل الشهادة في سبيل الله والوطن أجلَّ العمل.

موضوعات متعلقة