اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

مرصد الأزهر: الاضطرابات العالمية تمنح التنظيم فرصة العودة لممارسة أنشطته الإرهابية

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر


أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أنه رغم حالة الهدوء النسبي التي تشهدها الساحة الإفريقية حاليًا، يبقى التهديد الإرهابي من تنظيمي "القاعدة" و"داعش" والمليشيات المسلّحة الأخرى قائمًا، وأن تنفيذ تلك التنظيمات لعمليات إرهابية أمر متوقع في أي وقت كما حدث مطلع الأسبوع الجاري في العاصمة الصومالية "مقديشو" التي شهدت سقوط 10 قتلى في هجوم استهدفها.

وأشار المرصد إلى أن الوضع العام في العالم وحالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بفعل العدوان الصـ.هيـ.وني المتواصل على غـ زة ولبنان، والفقر والفساد المتفشي في إفريقيا وخاصة دول الساحل والغرب الأفريقي، يمنح التنظيمات الإرهابية فرصة ذهبية لاستعادة نشاطها في ظل انشغال العالم بالأحداث الجارية وتراجع الجهود الدولية لمكافحة الإر هاب.
نقلت مصادر إخبارية اليوم الأربعاء، عن قائد القيادة الأميركية في إفريقيا، الجنرال مايكل لانجلي، قوله إن قوة تنظيم د.ا.عش في الصومال والغرب الإفريقي تضاعفت خلال العام الماضي ما تسبب في تهديدات متزايدة للأمن في شرق القارة الإفريقية وغربها، معربًا عن قلقه من تزايد أعداد د.ا.عش في الجزء الشمالي من #الصومال.

كان مسئول أمريكي قد كشف في يونيو الماضي عن استهداف عبد القادر مؤمن، زعيم التنظيم الإرهابي بالصومال، في غارة جوية أمريكية في شهر مايو الماضي، لكن مصادر نفت مقتل المتطرف الداعشي في الضربة.


تحول مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الذي أطلقته مؤسسة الأزهر في 2015، إلى حائط صد لمواجهة ما ينشره المتطرفون من أفكار ومفاهيم مغلوطة، بـ12 لغة، والعمل على رصدها ومتابعتها وتحليلها أولاً بأول والرد عليها بموضوعية وحيادية لنشر الفهم الصحيح لتعاليم الإسلام ووسطيته ومجابهة الفكر المنحرف والمتطرف وتفكيكه لتحصين الشباب من مختلف الأعمار من الوقوع فريسة في براثنه.
وعبر آليات مختلفة يعمل مرصد الأزهر، بحسب الدكتورة رهام سلامة، مديرة المرصد، في تصريحات صحفية، إذ يقوم من خلال نحو 100 باحث وباحثة وعدد من خريجي كليات الترجمة، على ترجمة كل ما يصدر عن الجماعات المتطرفة، وإصدار الدراسات والمقالات والتقارير والردود الشرعية والندوات والمؤتمرات، وإصدار الكتب، لنشر ثقافة السلام وتعزيز ثقافة الانفتاح على الآخر والحوار معه.والمرصد طرح في جناح الأزهر في معرض الكتاب الماضي، نحو 30 كتابا، كان أبرزها كتاب حمل عنوان التطرف وملامح الشخصية المتطرفة، والذي يعد إحدى الكتب التي تتناول أسباب التطرف وأنواعه بالإضافة إلى طرق وأساليب معالجته، وقد تم تقسيم الكتاب إلى 5 فصول، إذ جاء الفصل الأول تحت عنوان التطرّف والإرهاب تعريف وفروق، والفصل الثاني أشكال التطرّف، والفصل الثالث دوافع التطرّف والفصل الرابع سِمات الشخصية المتطرّفة، والفصل الخامس مستويات التطرّف.

موضوعات متعلقة