اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر يحذر من مشروع تهو يدي لإقامة مصعد كهربائي قرب حائط البراق يستهدف تغيير الوضع الديني للأقصى

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى


حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من خطط الاحتـ لال تجاه المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في القدس والتي تتمثل في المشاريع المزمع بناءها خلال الفترة المقبلة، وذلك مع تزايد حدة الانتهاكات الصهـ يو نية للمقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك
وأوضح المرصد أن هذا المشروع التهو يدي يستهدف بالأساس طمس المعالم العربية والإسلامية وإضفاء الصبغة اليهـ و دية على المنطقة بأكملها.

أكد المرصد على أن هذا المشروع هو واحدًا ضمن سلسلة مشاريع تعد الأخطر على الأقصى والقدس، مثل مشروع "التيليفريك" الذي يربط بين المحطة المركزية في القدس الغربية وصولاً إلى بلدة سلوان، ثم إلى محيط البلدة القديمة وجبل الزيتون شرقًا، وذلك بهدف استقطاب ملايين السائحين اليهـ ود.

حذر مرصد الأزهر من خطورة توقيت تنفيذ هذا المشروع إذ يأتي بعد مرور ثمانية أعوام من موافقة لجنة التراخيص التابعة لقسم التخطيط والبناء في بلدية الاحتـ لال في القدس، كما أنه يتزامن مع حرب الإبا/دة الجماعية في قطاع غــ زة
وفي محاولة لفرض واقع ديني وتاريخي وقانوني جديد داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك، وتسهيل اقتحامات جماعات المستو طنين المتطر فين للأقصى، شرعت سلطات الاحتـ لال الصهـ يو ني في وضع أساسيات مصعد كهربائي يمتد على مساحة 200 متر مربع بالقرب من حائط البراق، بزعم تسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من المستو طنين؛ لتيسير حركة دخولهم إلى ساحة البراق.

ومن المقرر أن يُطلق على المصعد اسم "باروخ" نسبة إلى الثري الصـ هيو ني "كلاين باروخ"، الذي يتكفل بمصاريف هذا المشروع التهو يدي، والذي سيتكلف بنائه نحو 10 مليون شيقل.

هذا وقد شهدت الأشهر الماضية قيام سلطات الاحتـ لال بتغيير الوضع القائم تحت مزاعم القيام بأعمال صيانة، حيث تم تركيب برج مراقبة أعلى المدرسة التنكزية المطلة على ساحات المسجد المبارك، مزودة بكاميرات مراقبة وأجهزة تنصت.

موضوعات متعلقة