اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر يكشف ملامح التجديد في الفكر الإسلامي لأئمة الصومال

رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر
رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر

قال الدكتور عباس شومان، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر– أمين عام هيئة كبار العلماء، إن التجديد في الفكر الإسلامي لازم من لوازم شريعتنا السمحة، لا يمكن أن ينفك عنها، ولا يمكن للشريعة أن تساير حاجات الناس وتواكب متطلباتهم من دونه، فالأحكام المحسومة التي لا تقبل التغيير ولا التبديل في الشريعة الإسلامية قليلة جدا.

رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر: الناظر المدقق في تاريخ الإسلام يدرك أنه دين متجدد

وأكد رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن الناظر المدقق في تاريخ الإسلام، والمستوعب لأحكام شريعته، يدرك أن الإسلام دين متجدد حتى في وصوله للناس؛ فأركان الإسلام وفرائضه الأساسية لم تنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، دفعة واحدة؛ حيث بدأ الإسلام بركن واحد وهو توحيد الله عز وجل والإيمان برسوله، وقد تمثل ذلك في الشهادتين، ثم جاء فرض باقي الأركان تباعاً، وتخلل ذلك بيان المحرمات والسلوكيات والأخلاقيات، حتى اكتمل الدين قبيل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

جاء ذلك خلال فعاليات محاضرة: "ملامح التجديد في الفكر الإسلامي"، ضمن فعاليات دورة: "تفكيك الفكر المتطرف"، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، لعدد من أئمة الصومال.

رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر: بناء الإسلام ركنا بعد ركن نوع من أنواع التجديد

وأوضح رئيس مجلس إدارة المنظمة، أن بناء الإسلام ركنا بعد ركن، وحكما بعد حكم، هو نوع من التجديد؛ حيث ينحصر الإسلام في فترة ما في ركن معين، ثم يضاف ركن ثان فثالث، حتى اكتمل الدين بفرائضه وسننه، وهكذا تعد كل مرحلة من المراحل صورة جديدة للإسلام، لا تغني عنها سابقتها.

رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر يكشف عدد من صور التجديد في التاريخ الإسلامي

واستعرض رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، العديد من صور التجديد في التاريخ الإسلامي، مشيراً إلى أن التجديد له ضوابط وشروط، ولا بد أن يكون من نصيب أهل الاختصاص، ويجب مراعاة قواعده وأصوله، ولا يقدر عليه إلا الراسخون في العلم.

وفي الختام، أكد أن مسيرة التجديد في الفكر الإسلامي مستمرة، وأنها بدأت منذ عصر النبوة، مرورا بزمن الصحابة والتابعين وتابعيهم، إلى العصر الحديث، وستستمر هذه المسيرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ فهذه سنة الله في الكون، وهي قاعدة مسلَّمة في شريعتنا، وحقيقة ثابتة في تاريخ إسلامنا.

خريجي الأزهر بالمنيا: الدين الإسلامي دين تسامح وعفو
فيما شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنيا، بالتعاون مع لجنة صانعي السلام، بإنهاء خصومة عائلية بالمحافظة، بين عائلتي بكر وميلا.

تحدث الشيخ جمال عبد الحميد، عضو المنظمة، مؤكدًا أن الدين الإسلامي دين يدعو إلى المحبة والسلام والمودة والرحمة، قال تعالى: {وَإنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ” ( التغابن :14).
وأشار إلى أن العفو عند المقدرة من مبادئ الأخلاق الكريمة، التي يدعو إليها الإسلام، بل هي أعظمها شأناً، لأن العفو من شيم الرجال الكرام، حيث يقول تعالى: {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين}

وأوضح أن العفو يسهم في توثيق الروابط الاجتماعية التي تكون معرضة دائماً إلى الوهن والضعف بسبب الانفصال والانفصام الذي يكون ناتجاً عن سوء المعاملة.
وحذر من وسَاوس الضغينة، وغواشي الغِلّ، ونيران العداوة، وحسائِك الحقد، مضيفًا أن قبولَ المعذرة من محاسنِ الشِّيم، وإذا قدرتم على المُسيء فاجعَلوا العفوَ عنه شُكرًا لله للقدرة عليه.

موضوعات متعلقة