اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

غضب أوروبي ضد مفكر فرنسي يؤيد المقاومة الفلسطينية في غزة

فرانسوا بورغا
فرانسوا بورغا

كشفت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية، عن وجود حالة من الغضب في الأوساط السياسية، من تصريحات المفكر والخبير الفرنسي في الإسلام السياسي "فرانسوا بورغا" الذي أعلن تأييده لما تفعله المقاومة في غزة؛ بينما تتهمه بعض الأصوات الفرنسية بأنه يعمل على تمجيد الإرهاب فضلًا عن تعرضه لهجوم من جمهور من مختلف البلدان الأوروبية الداعمة لجرائم الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.


وأوضحت الصحيفة الفرنسية في تقرير بقلم «سيمون بلين»، أن المفكر والأكاديمي الفرنسي، أثار سيلًا من ردود الفعل بسبب إعادة نشر بيان صحفي على موقع إكس، ردًا على مقال في صحيفة «نيويورك تايمز» حول مزاعم اغتصاب وعنف ارتكبها مقاتلون من حماس، باعتبار هذه التأكيدات "جزءًا من المحاولة الصهيونية لشيطنة مقاومة الشعب الفلسطيني"، وطالب البيان الصحيفة الأميركية بـ"الاعتذار عن هذه الخطيئة المهنية".


وقال الباحث الفرنسي بورغا (75 عامًا): إنه حريص على تقديم توضيحات في مواجهة مستخدمي الإنترنت الذين انتقدوا مشاركته بيان لحركة المقاومة في غزة حماس، مشيرين إلى أن ذلك يعني تبني ما قامت به.


وقال على موقع إكس "بلا حدود.. أقول بلا حدود، أكنّ احترامًا وتقديرًا لقادة حماس أكثر مما أكنه لقادة دولة إسرائيل"، مساويًا بذلك -حسب الصحيفة- بين قادة منظمة تعتبرها إرهابية وأولئك المنتخبين ديمقراطيًا في إسرائيل، مما أغضب العديد من المراقبين واعتبروه "تمجيدًا غير مقيد للإرهاب".


وأكمل الأكاديمي الفرنسي: "أدرك أن ثمة جدلًا في التقييم وأن هذا قد يكون صادمًا، لكنني لن أتحرك قيد أنملة بشأن هذه القضية الفلسطينية، مشددًا على دعمه لحقوق دولة فلسطين قائلًا: "لن تضطرني ضرورة الاعتراف بوجود حركة ذات طابع إرهابي يوم السابع من أكتوبر، الماضي إلى تجريم حركة تحرر فلسطينية"، وهو ما اعتبرته الصحيفة مغالطة كبيرة.


واعتبر منتقدو "بورغا" في هذا الخطاب بمثابة تتويجًا للطريق الفكري الذي سلكه الباحث الفرنسي طوال مسيرته، بعد أن أكد منذ سنوات عديدة أن "العنف الإسلامي" لا يأتي من الإسلام لكنه نتيجة للتاريخ الاستعماري الذي حدث فيه إنشاء دولة الاحتلال الإسرائيلي.

موضوعات متعلقة