اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تزامنًا مع الذكري السنوية..خسائر بشرية واقتصادية علي الحرب الروسية الأوكرانية

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت في 24 فبراير 2022، في أحداثها المروعة وتفاصيلها المعقدة، حيث شنت القوات الروسية هجومًا على الأراضي الأوكرانية، وتمكنت روسيا في الشهر الأول من الحرب من السيطرة على نحو 27% من أراضي أوكرانيا.

ومع مرور الوقت، تعثر التقدم الروسي وانخفضت نسبة السيطرة إلى 18% في ديسمبر 2022، تعرض الجبهات الأربعة لتغيرات محدودة، ولكن في منتصف عام 2023، تصاعدت التوترات بعد وصول الطائرات المسيرة الأوكرانية إلى العاصمة الروسية موسكو، مما دفع الروس للرد بعنف.

تطورات الحرب

في عام 2023، شهدت الحرب تطورات جديدة، بما في ذلك تمرد مجموعة فاجنر ومقتل قائدها، بالرغم من هذه التحديات، استعادت روسيا تنظيمها وتمكنت من توسيع سيطرتها على بعض المناطق، بما في ذلك أفدييفكا.

وفقا للأرقام اليوم، تسيطر روسيا على لوجانسك بشكل كامل، وعلى 60% من مساحة دونيتسك، وفي خيرسون ما زالت القوات الروسية تقف عند الضفة الشرقية لنهر دنيبر الذي يشق المقاطعة، فيما الضفة الغربية ما زالت تحت سيطرة أوكرانيا، وفي زاباروجيا بسطت موسكو سيطرتها على أكثر من 75% من مساحة المقاطعة.

الخسائر العسكرية

من الصعب تحديد الخسائر العسكرية بدقة، إلا أن منظمات مستقلة ومراكز مراقبة متعددة توقعت أن يكون لدى روسيا خسائر تقدر بحوالي 120 ألف قتيل و250 ألف جريح حتى نهاية عام 2023.

بينما تشير الأرقام الأوكرانية إلى خسائر أعلى، حيث يقولون إن أوكرانيا فقدت حوالي 70 ألف مقاتل و131 ألف جريح.

الخسائر المدنية

تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الحرب خلفت حتى 6 فبراير 2024، على الأقل 10,382 قتيل و19,659 جريح بين المدنيين.