اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دولة بالكاريبي تعلن اعترافها بدولة فلسطين والخارجية الفلسطينية تعلق

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بقرار جمهورية بربادوس، الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت، إن "هذه الخطوة تعكس حرص بربادوس على دعم شعبنا الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه".

والجدير ذكره أن بربادوس هي دولة في حوض الكاريبي، كانت عضوا في الكومنولث البريطاني ولكنها خرجت منه وأصبحت جمهورية في عام ٢٠٢١، هي إحدى الدول الكاريبية التي كنا نتطلع لاعترافها.

وكان اعترافها ضمن خطتنا خلال الخمسة أعوام الأخيرة، وتربطها بدولة فلسطين علاقات ثنائية جيدة خلال العقد الأخير من الزمن، ولكن كانت هذه العلاقات دائما ينقصها الاعتراف.

وبعد هذا الاعتراف تتبقى الآن ثلاث دول كاريبية لم تعترف بعد بدولة فلسطين وهي جزر البهاماس وترينيداد وتوباغو وجمايكا.

وأضافت أن "قرار جمهورية بربادوس الصديقة، في هذه الأوقات، يأتي مُساهمة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار يمثل الإرادة والشرعية الدولية في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج".

وتابعت: "كنا نتطلع دائما لاعتراف بربادوس بدولة فلسطين، التي تربطهما علاقات ثنائية جيدة خلال العقد الأخير من الزمن".

ولفتت الخارجية إلى أنه "بعد هذا الاعتراف يتبقى الآن 3 دول كاريبية لم تعترف بعد بدولة فلسطين وهي: جزر البهاماس وترينيداد، وتوباغو، وجمايكا".

كما طالبت الخارجية، كل الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، بأن تتخذ هذه الخطوة في أقرب وقت للتأكيد على إصرار المجتمع الدولي على إنهاء المعاناة والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني لأكثر من 70 عاما.

يشار إلى أن بربادوس هي دولة في حوض الكاريبي، كانت عضوا في الكومنولث البريطاني، ولكنها خرجت منه، وأصبحت جمهورية عام 2021.ج

وقبلها جدد رئيس الوزارء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء، رغبة بلاده الاعتراف بدولة فلسطينية، معتبرا أن هذه الخطوة تشكل "مصلحة جيوسياسية لأوروبا".

وقال سانشيز الذي كان يتحدث أمام النواب الإسبان إن "الأسرة الدولية لا يمكنها أن تساعد الدولة الفلسطينية ما لم تعترف بوجودها".

وشدد سانشيز على أن هذا الاعتراف يندرج في إطار المصلحة الجيوسياسية لأوروبا، مشيرا إلى أن إسبانيا "مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية"، دون أن يحدد موعدا لذلك.

وكان سانشيز قد أكد في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي خلال جولة في الأردن والسعودية وقطر، بأن إسبانيا تعتزم القيام بهذه الخطوة بحلول نهاية يونيو المقبل.

ومنذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر الماضي، يحاول رئيس الوزراء الاشتراكي الدفع بشأن هذا الاعتراف داخل الاتحاد الأوروبي.

وكانت الجزائر قد تقدمت بطلب لإدراج فلسطين في مجلس الأمن وأمريكا قد استخدمت حق النقض الفيتو واعترضت علي ذلك الطلب.

موضوعات متعلقة