اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

انتخاب مهدي كرماني رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران

مجلس خبراء القيادة
مجلس خبراء القيادة

انتخب مهدي كرماني رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران بأغلبية 55 صوتاً، حيث سيتولى هذا المنصب لمدة عامين، وفقاً للنظام الداخلي لمجلس الخبراء.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بانتخاب آية الله مهدي كرماني لهذا المنصب.

جرت مراسم افتتاح الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة صباح اليوم الثلاثاء بحضور رؤساء السلطات وشخصيات حكومية وعسكرية.

بدأت المراسم بقراءة رسالة قائد الثورة الإسلامية، تلاها انتخاب آية الله مهدي كرماني كرئيس مؤقت للمجلس، ثم انتخابه رئيساً من قبل الأعضاء.

إلى جانب مهدي كرماني، تم انتخاب آية الله أبو القاسم وافي نائباً للرئيس، ومحمد رضا فلاح تفتي ومحمد حسين بياتي أميني كأمناء سر للفترة السادسة لمجلس خبراء القيادة. بعد ذلك، أعلن كرماني بدء مراسم أداء اليمين للأعضاء المنتخبين في مجلس خبراء القيادة، حيث أدى الأعضاء المنتخبون اليمين.

يعتبر مجلس خبراء القيادة الهيئة الأساسية في النظام الإيراني، حيث يضطلع بمهمة تعيين وعزل قائد الثورة الإسلامية في إيران وفقاً للدستور.

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الحومة الإيرانية مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث طائرة.

ويذكر أن المروحية كانت التي يقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت إلى "حادث" إثر "هبوط صعب" في شمال غرب البلاد.

وقال وزير الداخلية الإيراني في وقتها إن رجال الإنقاذ ما زالوا يحاولون الوصول إلى الموقع بسبب الظروف الجوية الصعبة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الرئيس رئيسي كان متوجها إلى مدينة تبريز شمال غربي إيران، بعد عودته من الحدود الأذربيجانية، حيث افتتح سدي قيز قلاسي وخودافارين.

ووفق وسائل إعلامية إيرانية، فقد كان وزير الخارجية عبداللهيان، من ضمن مرافقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال جولته الأخيرة إلى الحدود الأذرية، ولا يعرف مصيره حتى اللحظة.

خلال العقود التي قضاها في المناصب العليا في وزارة الخارجية، كان معروفا بأنه طور علاقات وثيقة مع الحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك قائده السابق قاسم سليماني.

وكان قد كسب كبير الدبلوماسيين الإيرانيين حسين أمير عبد اللهيان زخماً إعلامياً خلال الفترة الماضية خاصة مع تكثيف الجهود الدبلوماسية بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة.