اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأونروا تعلن استمرار دعمها لغزة وسط منع المفوض العام للوكالة من الدخول

فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا
فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا

أعلن فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، أن موظفي الوكالة ملتزمون بدعم غزة رغم الوضع المأساوي الراهن، وفقاً لما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

وفي مقابلة مع الوكالة، ذكر لازاريني أنه مُنع مرتين من دخول قطاع غزة، لكنه أكد عزمه على الاستمرار في المطالبة بالدخول لدعم موظفي «الأونروا» والفلسطينيين الذين يعانون من مأساة إنسانية غير مسبوقة.

وقال: «الآن "الأونروا" مثل باقي منظمات الأمم المتحدة تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدات اللازمة للحالات الحرجة وإنقاذ الأرواح لعدد كبير من النازحين الذين يواجهون جوعاً متزايداً، قد يصل إلى حد المجاعة وفقاً لتحذيرات متعددة».

وأضاف لازاريني: «رغم الوضع المأساوي، ما زال موظفونا على الأرض ملتزمين بدعم غزة». وكانت «الأونروا» قد أعلنت أمس الثلاثاء تعليق توزيع المواد الغذائية في رفح بجنوب قطاع غزة بسبب نقص الإمدادات وانعدام الأمن.

ووفقاً لـ«هيئة البث الإسرائيلية»، فقد بدأ الجيش توسيع عملياته في مدينة رفح، حيث لم تعد العمليات تقتصر على الجزء الشرقي فقط، بل تعمل الآن 4 ألوية في الأحياء الشرقية ومعبر رفح، بينما بدأت فرق أخرى التقدم من غرب المعبر على طول محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر.

وفيما يخص الوضع في الضفة الغربية، قال لازاريني إن الفلسطينيين هناك يمرون بأوقات عصيبة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف: «يجب علينا تسليط الضوء عليهم وألا يكونوا في الظل مع استمرار المأساة في غزة. الفلسطينيون في الضفة الغربية يواجهون أيضاً أزمة اقتصادية غير مسبوقة، ويعيشون في المخيمات تحت تهديد التوغلات العسكرية وعنف المستوطنين».

وأشار لازاريني، خلال زيارته لمخيم «نور شمس» في طولكرم، إلى أن التوغلات والعمليات العسكرية تؤثر بشكل كبير على الحياة الاجتماعية والاقتصادية لسكان المخيم. وختم حديثه قائلاً: «ما رأيته هو دمار كبير في البنية التحتية، كما شهدنا في السابق بسبب العمليات العسكرية».

موضوعات متعلقة