اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الذهب يرتفع بأكثر من 1% مع بدء التيسير النقدي في أمريكا ننشر أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري مرصد الأزهر يطالب بإجراءات أكثر صرامة لتجفيف منابع حصول التنظ.يمات الإر.هاب.ية على المال والس.لاح الصحة العالمية: انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان أدى إلى تعطيل خطير للنظام الصحي الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام

النيجر تسحب من شركة فرنسية رخصة استغلال أكبر منجم لليورانيوم في العالم

منجم يورانيوم
منجم يورانيوم

ذكر راديو فرنسا الدولي ، أن النيجر سحبت رخصة استغلال منجم اليورانيوم الرئيسي في إيمورارين (شمال) من المجموعة النووية الفرنسية "أورانو"، على الرغم من انطلاق العمل في الموقع مؤخرا.

وأشار الراديو إلى أن سحب الرخصة يأتي لتوتر العلاقات بين الشركة الموجودة فى النيجر منذ 50 عاما والسلطات وبالأخص بعد انقلاب 26 يوليو 2023 حيث تعاملت فرنسا مع الانقلاب بلامبالاة على وصف الراديو.

من جانبها، أوضحت المجموعة الفرنسية بأنها أحيطت علما بقرار سلطات النيجر سحب رخصة استغلال المنجم، على الرغم من استئناف الأنشطة في الموقع وفقا للتوقعات التي أعربت عنها.. لافته إلى أنها تشعر بالقلق إزاء التأثير السلبي لقرار سحب رخصة استغلال المنجم على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجتمعية للمنطقة.

وكانت الشركة قد أعلنت عن إطلاق الأعمال التحضيرية الأخيرة لاستخراج اليورانيوم من حقل "إيمورارين" الواقع جنوب أرليت بالنيجر ، وذلك بالرغم من قيام الشركة الفرنسية تجميد العمليات لما يقرب من عشر سنوات.

والأسبوع الماضي، أفادت ثلاثة مصادر لوكالة فرانس برس بأن فرنسا تخطط فرنسا لتقليص وجودها العسكري في غرب ووسط أفريقيا إلى نحو 600 جندي تماشيا مع خطط الرئيس إيمانويل ماكرون للحد من الوجود العسكري الفرنسي في المنطقة.

وفي فبراير 2023، أعلن ماكرون عن "تخفيض ملحوظ" لوجود القوات الفرنسية في إفريقيا، مع تزايد المشاعر المعادية لفرنسا في بعض المستعمرات السابقة واكتساب دول مثل روسيا نفوذًا أكبر.

ووفقا لخطة قيد المناقشة مع الشركاء الأفارقة، تخطط فرنسا لخفض كبير لما يسمى بقواتها "المنتشرة مسبقا" في أفريقيا.

وأفاد مصدران قريبان من الحكومة الفرنسية ومصدر عسكري، بأن فرنسا ستحتفظ بنحو 100 جندي فقط في الجابون بوسط أفريقيا، انخفاضا من 350 جنديا، ونحو 100 جندي في السنغال، في غرب أفريقيا، انخفاضا من 350 جنديا.