اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

عضو بالكنيست الإسرائيلي يكشف سبب عجز نتنياهو عن إبرام صفقة غزة

آيزنكوت
آيزنكوت

في ضوء التقدم المحرز في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن المحتجزين لدى حماس، قال رئيس الأركان السابق وعضو الكنيست الحالي غادي آيزنكوت المنتمي لحزب الوحدة الوطنية إن إسرائيل اقتربت من التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح عضو الكنيست الإسرائيلي "نحن في أقرب مكان للتوصل إلى اتفاق في الأشهر التسعة الماضية، والثمن سيكون باهظا للغاية، لكن إسرائيل قادرة على وقف الحرب لمدة أربعة أشهر وطالما كان ذلك ضروريا وهذه ليست نهاية الحرب".

ومع ذلك، وعلى الرغم من التفاؤل بشأن الصفقة، إلا أنه ظل متشككا بشأن تنفيذها الصفقة موضحا : "لسوء الحظ، أجد صعوبة في رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرتقي إلى مستوى القيادة الإستراتيجية ويتخذ قرارًا صعبًا للغاية بوقف الحرب وسيحتاج إلى جمع القوات كما هو مطلوب ومناقشة المصالح الوطنية لإسرائيل".

وأضاف: "أجد صعوبة في رؤية نتنياهو يقبل الصفقة ويخبر وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتامار بن غفير أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به".

وتمت صياغة الاقتراح الإسرائيلي الحالي لإطلاق سراح الرهائن خلال اجتماع مع جانتس وآيزنكوت ونتنياهو في حكومة الحرب.

وبحسب آيزنكوت، فإن نتنياهو كان السبب الرئيسي في تأخير تقدم الصفقة.

وزعم أن "الشرير الرئيسي الذي يؤخر الصفقة هو رئيس حماس يحيى السنوار، لكن نتنياهو هو رئيس الوزراء الذي من المفترض أن يحقق أهداف الحرب - لذا فإن الكرة في ملعبه، فهو يواجه معضلة استراتيجية - إعادة الرهائن مقابل إعادة الرهائن".

وأوضح آيزنكوت أن "نتنياهو الذي خدمت تحت قيادته كرئيس للأركان كان سيختار الطريق الصحيح حتى مع الصعوبة، كان سينهي الحرب ويعقد صفقة حتى في المفاوضات الصعبة".

وأضاف أيضًا أن "نتنياهو مقيد باحتياجات شخصية وسياسية تفوق قدرته على إنقاذ دولة إسرائيل فهو لا يمتلك تلك القدرات القيادية - ولهذا السبب يجب استبداله".

وفيما يتعلق بالجبهة الشمالية واستمرار إطلاق حزب الله للصواريخ، قال آيزنكوت إن "إسرائيل لديها القدرة العسكرية لخوض الحرب إذا لزم الأمر، وسيكون هناك ثمن باهظ على الجبهة الداخلية".

لكن عندما سئل عما إذا كان يثق في قدرة الحكومة الحالية على اتخاذ قرار بشأن مثل هذه الحرب، أجاب بالنفي.

وأشار إلى أن اليوم، لدى إسرائيل حكومة لا تستطيع اتخاذ القرارات يتكون مجلس الوزراء من أشخاص لديهم فجوات معرفية هائلة وهناك سبب للقلق".

وفيما يتعلق بالتهديد الإيراني، أضاف آيزنكوت أن نتنياهو لم يعد قادرا على التعامل معه.

وقال: "في عهد رؤساء الوزراء السابقين، كان هناك نشاط أدى إلى كبح التهديد النووي الإيراني - في العامين الماضيين، كان هناك تأخير في هذه القضية على الرغم من أن نتنياهو يبدو أنه يحددها على أنها أولويته القصوى".