اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية السودانية

نور الدين ساتي
نور الدين ساتي

حيا سفير السودان السابق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، نور الدين ساتي، مصر حكومة وشعباً على استضافة مؤتمر "معاً لوقف الحرب في السودان" من أجل توحيد كلمة القوى السياسية السودانية والدفع نحو حل سياسي ينهي الأزمة.

وأضاف ساتي في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر "معاً لوقف الحرب في السودان" -الذي انطلقت أعماله السبت في القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي - أن هذا اللقاء الذي ضم جمع مختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين جاء في الوقت المناسب بهدف البحث عن حلول لوقف الحرب وإنقاذ البلاد.

وأوضح أن الحرب في السودان استمرت أكثر مما ينبغي وأزهقت أرواح الآلاف من أبناء شعب السودان وينبغي العمل فوراً و بشكل جماعي من أجل توحيد الصف وإخراج البلاد من أزمتها.

وتابع أن "مؤتمر القاهرة" نجح في ضم أطراف مختلفة من المجتمع السوداني و يسعى إلى البحث عن حلول تساعد السودانيين على المضي قدماً إلى الأمام وإيجاد رؤية واقعية لحل الأزمة السودانية.

وأثنى على دور القاهرة في حل الأزمة السودانية، قائلاً :"و ذلك ليس بجديد على الشقيقة مصر التي تسعى دائماً إلى لم شمل أبناء السودان، بل و تتحرك دائماً من منطلق مسئوليتها و علاقات الإخوة و الروابط العميقة والتاريخية التي تربط بين الشعبين".

وأكد أهمية أن يكون لدى السودانين نظرة ورؤية إستراتيجية لمستقبل العلاقات السودانية المصرية في ضوء مكانة القاهرة الكبيرة بالمنطقة والقارة و من أجل العمل على إستتاب الأمور في الأقليم بل وفي العالم، من خلال تلك الرؤية المشتركة.

وأعرب عن أمله في أن يمثل "مؤتمر القاهرة" خطوة أولى في تلك المرحلة وأن يشجع ويدفع إلى عمل جماعي من أجل إيجاد حلول لكل مشاكل السودان، منبهاً إلى أنه منذ أسابيع لم نكن نتوقع ونتخيل أن تجتمع كل تلك القوة السودانية معاً في مكان واحد وسط كل تلك التحديات و الصعوبات والطبيعية، إلا أن ذلك تحقق بالقاهرة.

موضوعات متعلقة