اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مدير سابق لنزع السلاح وسلمية الطاقة النووية.. من هو السفير تميم متحدث الخارجية الجديد؟ نتنياهو على المحك.. حرب غزة ومخاطر السقوط السياسي فى واحدة من ابشع المجازر الإسرائيلية : عشرات الشهداء والمصابين في غارة على خيام النازحين بخان يونس رئيس الوزراء الفلسطيني يترأس اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية لمعالجة آثار عدوان الاحتلال الإسرائيلي واشنطن تطالب إسرائيل بتسريع التحقيق في مقتل أمريكية بالضفة كيربي: حماس لا تزال العقبة أمام التوصل لاتفاق في غزة ألمانيا تفرض ضوابط مؤقتة على حدودها البرية أحاديث نبوية أخطأ المتطرفون فهمها.. المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تحددها ”آكشن إيد”: أطفال غزة يطالبون بالعودة إلى مدارسهم للتعلم بدلا من العيش فيها مرصد الأزهر: زيف أهداف الك.يا.ن ووح.ش.ية جر.ائ.مه دفعت بعض جنوده لإعلان التمرد على قادته ”مقرري الأمم المتحدة” تدعو لانتداب لجان تحقيق مستقلة لرصد انتهاكات الاحتلال بحق النساء 150 طالب وافد يؤدون اختبارات العقيدة بالجامع الأزهر

هل النقطة تعتبر دين واجب رده.. أمين فتوي يجيب

الدين أمر يشغل بال الكثير من المسلمين في كل الأزمان، حيث يتجنب المسلمين كل ما هو حرام للوصول لرضا الله.

تلقي الدكتور على فخر، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية سؤال متصلة بشأن حكم «نقطة الأفراح» وهل تعد دينًا واجب السداد أم أنها تعد من قبيل الهدايا والمجاملات التي لا يشترط ردها مرة أخرى.

قال فخر، إن «نقطة الأفراح» متعارف عليها في مصر وخاصة بالأماكن الشعبية والريفية.

و أشار أن نظر الناس يختلف بشأن «نقطة الأفراح»، إذ يعتبره البعض دينًا، ويراه البعض الآخر من باب المجاملة.

ويؤكد أن إذا كانت «نقطة الأفراح» بين الناس دائرة على أنها دين فوجب السداد، وحال وفاة صاحب الدين، يتم رد الأموال إلى الورثة عبر «النقطة» أيضًا.

وقال أمين الفتوى أنه إذا كانت «نقطة الأفراح» بين الناس دائرة على أنها من باب المجاملة، ففي هذه الحالة لا يجب السداد.


حكم من يرفض سداد الدين

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن رفض سداد الدين ، أو المماطلة في سداد الدين مع القدرة على السداد حرام شرعًا.

وقال الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء: إن المماطلة في سداد الدين مع القدرة على السداد حرام ولا يجوز شرعًا، وتعتبر أكلًا لأموال الناس بالباطل.