اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب

استقرار التضخم في بريطانيا خلال يونيو 2024 بنسبة 2%

التضخم في بريطانيا
التضخم في بريطانيا

استقر المعدل السنوي للتضخم في بريطانيا عند المستوى المستهدف من قبل بنك إنجلترا خلال شهر يونيو، مع استقرار نظيره الأساسي أيضاً.

ووفق بيانات مكتب الإحصاءات الوطني التي صدرت اليوم الأربعاء، زاد مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة بنسبة 2% خلال الـ 12 شهراً المنتهية في يونيو، ليظل عند نفس المستوى المسجل في قراءة مايو، ومقارنة بتوقعات ارتفاعه 1.9% خلال نفس الفترة.

وظل معدل التضخم الأساسي -الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة- عند 3.5% دون تغيير عن قراءة الشهر السابق.

وأوضحت البيانات انكماش أسعار السلع بنسبة 1.4% على أساس سنوي في يونيو بعد انخفاضها 1.3% في مايو، بينما ظل تضخم أسعار الخدمات -الذي يتابعه بنك إنجلترا عن كثب في الوقت الراهن- عند 5.7%.

وكانت أسعار خدمات المطاعم والفنادق العامل الأكثر مساهمة في التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمملكة المتحدة خلال الشهر الماضي.

وفي سياق آخر ، أظهر استطلاع رأي، أن الاقتصاديين في المملكة المتحدة يشككون في قدرة حكومة حزب العمال برئاسة كير ستارمر على تحفيز النمو الاقتصادي في بريطانيا، ويتوقعون أن يستمر النمو البطيء كما في العقد الماضي.

وتوقع الاقتصاديون نموا أسرع بشكل بسيط بنسبة 0.8% في عام 2024، و1.3% في العام المقبل، وفقا لمسح “بلومبرج” الشهري، وهو ما يزيد بـ 0.1 نقطة مئوية لكلا العامين مقارنة بالمسح السابق.

كما أثار الاقتصاديون الشكوك حول ما إذا كان حزب العمال قادرا على تعزيز آفاق النمو في المملكة المتحدة على المدى الطويل، على الرغم من أنهم يتوقعون سياسة مالية أكثر مرونة من وزيرة الخزانة رايتشل ريفز.

كان الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا سجل نمواً بنسبة 0.4% في مايو على أساس شهري بأعلى من التوقعات عند 0.2%.

وجاء نمو الاقتصاد البريطاني بعد الركود الذي شهده في أبريل، ما يشكل أنباء جيدة للحكومة الجديدة بقيادة حزب العمال والتي جعلت من إنعاش النمو أحد أولوياتها.

ورفع بنك “جولدمان ساكس” توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا بمقدار 0.1% في عامي 2025 و2026 إلى 1.6% و1.5% على التوالي، وذلك بعد فوز حزب العمال في الانتخابات.

ورجح البنك أن توفر أجندة السياسة المالية لحزب العمال دفعة متواضعة لنمو الطلب في المدى القريب.