اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جنوب السودان يطلب من أوغندا إطلاق سراح جنودها المعتقلين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالبت قوات دفاع شعب جنوب السودان بالإفراج الفوري عن أعضائها المحتجزين في ثكنات باديبي من قبل الجيش الأوغندي.

ألقت قوات الدفاع الشعبي الأوغندية القبض على ثلاثة جنود من قوات الدفاع الشعبي الأوغندية في 26 يونيو في أويني كيبول بمقاطعة ماجوي وتم احتجازهم في باديبي.

وقالت قوات الدفاع الشعبي، إن أعضاءها كانوا في دورياتهم اليومية عندما اختطفهم نظراؤهم الأوغنديون.

في الشهر الماضي، أنشأت قوات الدفاع الشعبي الأوغندية ثكنة داخل جنوب السودان، حيث قامت بمضايقة وتهديد المزارعين على طول الحدود، وخلق الخوف والذعر.

وفي حديثه لراديو تمازج يوم السبت، أعرب قائد الفرقة السابعة لقوات الدفاع الشعبي في مقاطعة ماقوي، العميد كولانج تابيج شول، عن فزعه إزاء اعتقال جنوده دون أي سبب واضح.

وقال "كل ما أعرفه هو أن هؤلاء الجنود ما زالوا في السجن في أتشولبي في أوغندا تحت قيادة الفرقة الخامسة. لقد أثرنا هذه القضية مع قائد فرقتي في توريت، الذي أثارها أيضًا مع مقر قوات الدفاع الشعبي في جوبا".

وأضاف الجنرال كولانج أن "القضية تظل في أيدي رئيس قوات الدفاع في جنوب السودان ونظيره في أوغندا".

اتهم القائد بالنيابة في مركز تدريب نياسيجاك نياكولوك في أويني كيبول، الرائد جون جاتلواك، أوغندا بالتخطيط للاستيلاء على أراضي جنوب السودان من جميع الجهات في شرق الاستوائية.

وقال الرائد جاتلواك "هناك تعدي على الأراضي ويمكن لسكان ولاية شرق الاستوائية من نمولي وأويني كيبول وبوجي وحتى تسيريتينيا تأكيد الاستيلاء".

أجرى راديو تامازوج عدة مكالمات مع نائب قائد قوات الدفاع الشعبي الأوغندية في منطقة لامو، جوليوس أوكيلو، لكن المكالمات لم يتم الرد عليها.

ورفض المتحدث باسم قوات الدفاع الشعبي الأوغندية، فيليكس كولايجي، التعليق على الأمر عندما اتصل به راديو تمازج.