اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

ماذا حدث خارج أسوار الكونجرس أثناء خطاب نتنياهو؟

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

طالب متظاهرون الولايات المتحدة بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل ورفعوا الأعلام الفلسطينية وأحرقوا أعلاما أمريكية خارج محطة يونيون في واشنطن في مظاهرات ضد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء.

وعلى بعد أقل من ميل واحد، استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل ضد بعض الآلاف من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين تجمعوا خارج مبنى الكابيتول الأمريكي بينما كان نتنياهو يتحدث أمام الكونجرس.

وفي مسعى للحصول على دعم المشرعين الأمريكيين لحرب إسرائيل في غزة، رسم نتنياهو مخططاً غامضاً لخطة تهدف إلى "إزالة التطرف" من غزة في مرحلة ما بعد الحرب، وأشاد بتحالف مستقبلي محتمل بين إسرائيل وحلفاء أمريكا العرب.

وكان من المقرر أن يلتقي بالرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس يوم الخميس والرئيس السابق دونالد ترامب يوم الجمعة.

وقبل وقت قصير من بدء حديثه، قالت شرطة مبنى الكابيتول الأمريكي إن المتظاهرين حاولوا عبور الحاجز ولم يتراجعوا عندما طلب منهم ذلك.

وقالت الشرطة في بيان "فشل الحشد في الامتثال لأوامرنا بالتراجع عن خط الشرطة. ونحن ننشر رذاذ الفلفل تجاه أي شخص يحاول انتهاك القانون وعبور هذا الخط".

وكانت جماعات مؤيدة للفلسطينيين وطلاب الجامعات قد احتجوا منذ عدة أشهر في الولايات المتحدة على الهجوم الإسرائيلي على غزة، الجيب الذي تحكمه حماس، حيث تقول السلطات الصحية إن ما يقرب من 40 ألف فلسطيني قتلوا.

وجاء الهجوم العسكري الإسرائيلي في أعقاب هجوم نفذته حماس في السابع من أكتوبر، حيث هاجم مسلحوها إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقا لأرقام إسرائيلية.

ورغم جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر، فإن إسرائيل وحماس لم تتمكنا بعد من التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال نتنياهو في كلمته أمام الكونجرس إنه يحمل رسالة للمحتجين.

وقال، "خامنئي "عندما يقوم طغاة طهران الذين يعلقون المثليين على الرافعات ويقتلون النساء لأنهن لا يغطين شعرهن بالثناء عليكم ودعمكم وتمويلكم، فإنكم تصبحون رسميا أغبياء مفيدين لإيران"، مستخدما مصطلحا من عصر الحرب الباردة لوصف الأشخاص الذين يتم التلاعب بهم لتحقيق أجندة سياسية.

وينفي المتظاهرون مثل هذه الاتهامات ويقولون إن مظاهراتهم هي رد على الأزمة الإنسانية في غزة حيث نزح ما يقرب من 2.3 مليون نسمة من سكانها.

وقد تم تزيين منصة في موقع الاحتجاج بالقرب من مبنى الكابيتول بلافتات، بما في ذلك لافتة تعلن أن الزعيم الإسرائيلي "مطلوب مجرم حرب" في إشارة إلى مذكرة اعتقال يطلبها محققو المحكمة الجنائية الدولية. وينفي نتنياهو مزاعم ارتكاب جرائم حرب.

وفي مكان قريب، وضع المتظاهرون نحو 30 نعشًا من الورق المقوى بحجم الإنسان ملفوفة بالأعلام الفلسطينية. وتم حظر حركة المرور في العديد من الطرق بالقرب من الكابيتول.

وصعدت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار سوزان ساراندون على المسرح وأدانت عدد القتلى في غزة. وقالت ساراندون: "لا أحد حر حتى يصبح الجميع أحرارًا".

وتغيب العشرات من المشرعين الديمقراطيين عن حضور خطاب نتنياهو أمام الكونجرس، معربين عن انزعاجهم إزاء الوفيات والأزمة الإنسانية في غزة، حيث نزح ما يقرب من جميع سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وحمل أعضاء مجموعة يهودية متشددة الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "فلسطين حرة" و"معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية"، في حين رقصت مجموعة من المتظاهرين الأصغر سنا على الموسيقى العربية وحملوا لافتات كبيرة كتب عليها "أوقفوا تسليح إسرائيل" و"أوقفوا جرائم الحرب في غزة".

قال ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وكذلك زعماء حماس يحيى السنوار ومحمد المصري وإسماعيل هنية يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب مزعومة وجرائم ضد الإنسانية.