اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تطورات حرب إسرائيل على غزة .. نتنياهو يلقي كلمة أمام الكونجرس الأمريكي ومحادثات وقف إطلاق النار تتأجل

نتنياهو أمام الكونجرس
نتنياهو أمام الكونجرس

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام الكونجرس في واشنطن أمس الأربعاء في سعيه إلى تعزيز دعم الولايات المتحدة لحرب بلاده ضد حماس وغيرها من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

أشار نتنياهو إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار قد يتشكل بعد تسعة أشهر من الحرب، ولكن خلال خطابه الناري أمام الكونجرس، تعهد بالمضي قدمًا في حرب إسرائيل حتى يحقق "النصر الكامل".

وفي الوقت نفسه، تجمع الآلاف من المحتجين بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي للتنديد بالحرب. وتحولت بعض الاحتجاجات بالقرب من الكابيتول إلى حالة من الفوضى.

يقول الفلسطينيون النازحون بسبب آخر أوامر الجيش الإسرائيلي بمغادرة أجزاء من مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة إنهم ينامون في الشوارع. وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 39100 فلسطيني قتلوا في الحرب.

كان من المتوقع أن يجتمع مسؤولون من مصر وإسرائيل والولايات المتحدة وقطر في الدوحة يوم الخميس بهدف استئناف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار المقترح على ثلاث مراحل لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس وتحرير الرهائن المتبقين. لكن مسؤولاً إسرائيلياً قال إن فريق التفاوض الإسرائيلي تأخر ومن المرجح أن يتم إرساله الأسبوع المقبل.

: أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس أنه عثر على جثث خمسة رهائن إسرائيليين في منطقة مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، والذين اختطفهم مسلحون من حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

أستراليا تفرض عقوبات مالية وحظر سفر على سبعة مواطنين إسرائيليين وعقوبات مالية على مجموعة شبابية مقرها الضفة الغربية بسبب تورطهم المزعوم في عنف المستوطنين في الأراضي المحتلة.

عائلات الرهائن الأميركيين الثمانية المحتجزين في غزة يشعرون بخيبة أمل شديدة لأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يضمن في خطابه أمام الكونجرس أن الرهائن سيعودون إلى ديارهم.

وفي بيان مشترك، قالت العائلات إن نتنياهو "فشل في تقديم أي حلول جديدة أو مسار جديد للمضي قدما" و"فشل في الالتزام باتفاقية الرهائن التي أصبحت الآن على الطاولة على الرغم من أن كبار المسؤولين الدفاعيين والاستخباراتيين في إسرائيل دعوا إليه للقيام بذلك".

قالت الأمم المتحدة إن مدرستين في جنوب خان يونس تعرضتا للقصف خلال عملية عسكرية، مما أسفر عن مقتل وإصابة فلسطينيين يحتمون داخل المدرستين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم الأربعاء إن منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تمكنتا من إجلاء ستة جرحى إلى مستشفى ميداني تابع للهيئة الطبية الدولية إلى جانب جثث شخصين قتلا في الملاجئ.

المحتجون يستبدلون الأعلام الأميركية بأعلام فلسطينية: تسلق المحتجون أعمدة الأعلام خارج محطة يونيون في واشنطن بعد ظهر الأربعاء واستبدلوا الأعلام الأميركية بأعلام فلسطينية. وكان آلاف المتظاهرين قد تجمعوا في واشنطن للاحتجاج على حرب إسرائيل في غزة بينما كان نتنياهو يتحدث أمام الكونجرس في وقت سابق من بعد ظهر الأربعاء.