اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

روسيا عن استعداد اوكرانيا لإجراء محادثات سلام مع موسكو: ليس لدينا الثقة

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، على إعلان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي استعداد كييف لإجراء محادثات سلام مع موسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وفقا لوكالة ريا نوفوستي الروسية: "ليس لدينا ثقة في زيلينسكي، وهذه محاولة للترويج لـ "صيغة السلام".

زيلينسكي يريد السلام

وأعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق، للمرة الأولى عن انفتاحه لمحادثات سلام مع روسيا، مؤكداً تأييده مشاركتها في قمة مقبلة حول السلام.

وفي منتصف يونيو، عقدت قمة حول السلام في أوكرانيا استضافتها سويسرا بحضور نحو عشر دول من دون أن تُدعى إليها موسكو وغابت عنها الصين، الحليف الدبلوماسي القوي لروسيا، والتي قررت عدم المشاركة فيها.

وللمرة الأولى، أكد زيلينسكي رغبته بأن تحضر موسكو المؤتمر الثاني، قائلاً: "أعتقد أنه يجب أن يحضر ممثلون روس القمة الثانية".

بيان الخارجية الأوكرانية

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى الصين، أبلغ نظيره الصيني وانج يي، أن كييف مستعدة لإجراء محادثات مع موسكو في ظل الظروف المناسبة.

ووفقا لبيان الخارجية الأوكرانية، فإن كوليبا أوضح موقف أوكرانيا المتمثل في أنها مستعدة للمشاركة في عملية التفاوض مع روسيا في الوقت المناسب، بشرط أن تكون روسيا مستعدة لإجراء محادثات بحسن نية.