اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الإيراني يدعو إلى إنشاء اتحاد إقليمي لتوسيع العلاقات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال استقباله رئيس مجلس الشيوخ في برلمان جمهورية كازاخستان أشيمبايف ماولين ساقتانولي إن إنشاء اتحاد إقليمي سيؤدي إلى جعل التعاون بين البلدان أكثر بروزاً.

وصل رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في إيران أشيمباييف مولين ساقاتانولي إلى طهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بعد ظهر الثلاثاء.

وقال بزشكيان إن العلاقات بين إيران وكازاخستان تعتمد على التفاعلات القديمة والقواسم الثقافية المشتركة، وحتى اليوم لم تحد الحدود السياسية من الروابط الثقافية والتاريخية بين البلدين.

وقال إن إيران وكازاخستان ودول أخرى في المنطقة تعيش في منطقة ثقافية وحضارية مشتركة، وإن الشخصيات الثقافية في المنطقة "تنتمي إلينا جميعا".

من جانبه، قال أشيمبايف إن بلاده تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف أن كازاخستان مستعدة ومهتمة بتوسيع العلاقات مع إيران في المجالات الاقتصادية والتجارية والعبور والنقل والنفط والغاز والمجالات الصناعية والثقافية والعلمية، مضيفا أن شعب كازاخستان مهتم بالشعراء الإيرانيين.

وفي إشارة إلى أهمية دور العلاقات البرلمانية في تسهيل تعزيز العلاقات الثنائية، أكد أشيمبايف استعداده للمساعدة في تعزيز العلاقات مع إيران.

وأضاف "نعتبر إيران شريكا استراتيجيا لكازاخستان ونحن مستعدون لتوسيع التعاون الثنائي والإقليمي والدولي مع إيران بما في ذلك الاتفاقيات الإقليمية مثل شنغهاي وسيكا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي".