اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

تركيا تسعى للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قال مسؤول تركي إن تركيا ستطلب رسميا الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم الأربعاء.

وتحدث المسؤول لوكالة أسوشيتد برس بشرط عدم الكشف عن هويته، بما يتماشى مع القواعد التي تمنع المسؤولين من التحدث إلى وسائل الإعلام دون إذن مسبق.

وتمثل هذه الخطوة أحدث خطوة تتخذها تركيا في انتقاداتها المستمرة لأفعال إسرائيل في غزة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منتقدًا صريحًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشبهه بأدولف هتلر واتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية. ودعا أردوغان إلى محاسبة إسرائيل أمام المحاكم الدولية وانتقد الدول الغربية بسبب دعمها لإسرائيل .

وردًا على الصراع المستمر، علقت تركيا التجارة مع إسرائيل في مايو، منددة بالعمليات العسكرية في غزة.

وعلى النقيض من العديد من الدول الغربية التي تصنف حماس كمنظمة إرهابية، أشاد أردوغان بالجماعة، ووصفها بأنها حركة تحرير.

وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت دعوى قضائية ضد إسرائيل في أواخر العام الماضي، زاعمة أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تشكل خرقا لاتفاقية الإبادة الجماعية.

وقد نفت إسرائيل هذه الاتهامات بشدة، قائلة إن عملياتها هي إجراء دفاعي ضروري ضد مسلحي حماس ، الذين شنوا الهجوم على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

كما سعت نيكاراجوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا ومسؤولون فلسطينيون إلى الانضمام إلى القضية، ولم تتخذ محكمة العدل الدولية قرارها بعد بشأن هذه الطلبات. وفي حال الموافقة على طلب تركيا، فسيسمح ذلك للبلاد بالمشاركة في المذكرات المكتوبة والمرافعات الشفوية في جلسات الاستماع العامة.

ورغم أن جلسات الاستماع التمهيدية قد أجريت بالفعل، فمن المتوقع أن يستغرق صدور القرار النهائي من المحكمة سنوات عديدة. وفي يوليو، أعلنت المحكمة العليا للأمم المتحدة أن استمرار وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية "غير قانوني" وحثت البلاد على وقف جميع المستوطنات الجديدة على الفور، وإجلاء المستوطنين، وإصدار تعويضات، في رأي استشاري .

وفي قرارها، قررت محكمة العدل الدولية أن إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها "بأسرع ما يمكن".

إن رأي محكمة العدل الدولية، الذي أصدرته لجنة مكونة من 15 قاضيا من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك قاض من الولايات المتحدة، يفتقر إلى تدابير التنفيذ ولكن من المرجح أن يؤثر على السياسة الدولية.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور ببيان رفض فيه نتائج المحكمة.

وجاء قرار المحكمة بناءً على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2022 الذي طلب رأيها.

لقد أصبحت العلاقة بين تركيا وإسرائيل، التي كانت وثيقة في السابق، محفوفة بالتوتر منذ تولي أردوغان السلطة في عام 2003. وتعطلت المحاولات الأخيرة لتطبيع العلاقات بسبب الصراع في غزة.