اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعقيبا على رفع دعوى ضد النرويج.. مرصد الأزهر: الكيان الص.هي.وني مصطنع يخشى المستقبل

النرويج
النرويج

تعقيبا على رفع دعوى ضد النرويج.. مرصد الأزهر: الكيان الص.هي.وني مصطنع يخشى المستقبل

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن الإجراء الصـ.هيـ.وني التعسُّفي يُعد حلقة في سلسلة من العداء الذي يُظهره الكيان ضد الدول التي تدافع عن الحقوق الأساسية للفلسطينيين.

ودعا مرصد الأزهر، المجتمع الدولي إلى اتباع كل مسار ممكن من أجل التصدي للتطرف الدبلوماسي والإرهاب العسكري اللذين يقترفهما الصـ.ها.ينة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وحقوقه.

وشدد المرصد على أن القرار الصـ.هيـ.وني ضد الدبلوماسيين النرويجيين ينال من الجهود الدبلوماسية المشروعة الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة؛ فالقنوات الدبلوماسية التي تُعزِّز قيمة الحوار والتفاهم لا يجوز تحويلها إلى ساحة انتقام من الدول التي تسعى إلى احترام القانون وحماية حقوق الشعوب المستضعفة، لا سيما شعب فلسطين الأبيَّ.

واختتم مرصد الأزهر، قائلا:"إن كيانًا ينتفض كالملدوغ من إجراء دبلوماسي حقوقي صحيح لهو كيان مصطنع يخشى المستقبل ويخاف من صوت الحق؛ ومن كان كذلك فقد أثبت على نفسه ذهنية اللص وذهان المحتل... وكل لص إلى محاكمة، وكل احتـ/لال إلى زوال"

وكان رفع الكيان الص.هيـ.وني الصفة الدبلوماسية عن ثمانية دبلوماسيين نرويجيين يمثِّلون بلادهم لدى السلطة الفلسطينية، وهو ما اعتبره وزير الخارجية النرويجي "إجراءً متطرفًا"؛ فوفقًا لوكالة أنباء رويترز الإخبارية، زعم وزير خارجية الاحتـ/لال أن هذا القرار يُعد ردًا على ما وصفه بالتصرُّف النرويجي المناهض لكيانه، بما في ذلك اعتراف أوسلو بالدولة الفلسطينية.

بدوره، أكد وزير خارجية النرويج أن بلاده تُحمِّل حكومة الكيان بقيادة نتـ.نيا.هو مسئولية المشاحنات الدبلوماسية بين البلدين، فضلًا عن أنها تنظر الآن في الرد على هذا الإجراء.

في السياق ذاته، وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الإجراء الصـ.هيـ.وني في بيان نُشر على منصة إكس بأنه "يحمل في طياته أبعادًا خطيرة وله تداعيات كبيرة".

موضوعات متعلقة