اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس

مرصد الأزهر: التنظيمات الإرهابية لا تتوانى عن إيجاد مصادر للتمويل لتفيذ جرائمها

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن التنظيمات الإرهابية دائما ما تسعى لإيجاد مصادر متنوعة لتمويل أنشطتها وعناصرها، ومن بين هذه المصادر القرصنة والاختطاف وتزوير الأموال بجانب التلاعب بالتطبيقات الحديثة وكذا العملات المشفرة، وهو ما يتطلب يقظة وتشديدًا للرقابة على الأموال العابرة للحدود، وتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية لمنع تدفق الأموال والممارسات غير المشروعة التي تغذي الإرهاب بما يقيمه على الأراضي الإفريقية.

ودعا المرصد إلى ضرورة تطبيق معايير صارمة للتحقق من نزاهة المعاملات المالية لا سيّما العابرة للحدود، وإنشاء وحدات خاصة معنية بالمراقبة المالية وتتبع مصادر تمويل الأنشطة الإرهابية وكشف العمليات المشبوهة، وتعزيز الرقابة على تحويلات الأموال لتجفيف منابع تمويل الإرهاب

يشار إلى أنه في دراسة أعدّها مركز مقديشو للدراسات السياسية والاستراتيجية، كشف عن تحول الكونغو الديمقراطية إلى مركز رئيسي لتزوير العملات وتوزيعها في أنحاء القارة الإفريقية، الأمر الذي استغلته التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة في تمويل عملياتها الإجرامية والإنفاق على عناصرها.

يُذكر أن السلطات الرواندية ألقت القبض على رجلين العام الماضي خلال قيامهما بطباعة أوراق نقدية مزورة من فئة 100 دولار أمريكي في منطقة بوجيسيرا، وقد طبع الرجلان نحو 100000 دولار أمريكي مزورة. وأثناء التحقيقات، اعترف أحدهما للشرطة بشراء ورق الطباعة في الكونغو - في إشارة لانتشار هذه الظاهرة في البلاد والانتقال إلى دول الجوار مثل #رواندا.

وأوضحت الدراسة أن الكونغو تحتل المرتبة الأولى في مؤشر "إناكت" للجريمة المنظمة؛ حيث تقوم العصابات الإجرامية المتمركزة هناك بنشر الأموال المزورة في الاقتصادات غير الرسمية في الكونغو ورواندا و أوغندا، والتي يصعب اكتشافها من قبل البائعين، وأن خطورة الأمر تجاوز إلى حد استخدامها في شراء الأسلحة وتمويل الأنشطة الإرهابية.

موضوعات متعلقة