اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

مرصد الأزهر: استـ.شـ.هاد أكثر من 53 معتقلًا فلسطينيًا في السجون الصـ.هيـ.ونية

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أعد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، تقرير صدر الخميس 25 يوليو، بعنوان: "تقرير عبري يرصد عمليات التعذيب الممنهجة للأسرى الفلسطينيين في "سديه تيمان" شهادات تُفيد ارتكاب أبشع الجرائم اللا إنسانية بحق مواطني غـ.زة في معتقل "سديه تيمان" (قاعدة عسكرية سابقًا)، ومنها وقوع حالات اغتـ/صاب لأسرى والاعتداء عليهم جنـ/سيًا أمام السجناء الآخرين، وذلك في المعتقل الذي بات معروفًا بـ"جوانتانامو".

هذا ولم يُعرف العدد الحقيقي لأسرى القطاع؛ إذ لم تكشف السلطات الصـ.هيـ.ونية عن العدد الفعلي للمعتقلين، أو معلومات وافية بأماكن احتجازهم.

أما عن عدد معتقلي الضفة الغربية؛ ففي بيان مشترك لـ "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" و"نادي الأسير الفلسطيني"، الثلاثاء 30 يوليو، أفاد بأن حصيلة الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين في الضفة قد ناهزت الـ10 آلاف معتقل فلسطيني.

كما لفت البيان إلى أن الاحتـ.لال خلال حملات الاعتقال قام بعمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تخريب وتدمير منازل المواطنين.

تأتي هذه الممارسات في ظل حرب الإبا/دة الجماعية الدائرة في قطاع غ/زة، والتي أدت إلى ارتقاء 39,445 شهيدًا و91,073 مصابًا (بحسب المعلن). في حين لم تسلم مدن وبلدات الضفة من البطش الصـ.هيـ.وني، حيث ارتقى 592 شهـ.يدًا، إضافة إلى نحو 5400 مصابًا، وذلك وفق معطيات رسمية.

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على ضرورة الضغط الدوليّ والأمميّ العاجل لكبح جماح هذا العدوان، كما يؤكد المرصد أن ما قامت به سلطات الاحتـ.لال من احتجاز بعض جنود معتقل "سديه تيمان"، للتحقيق معهم بشأن جرائم جنـ/سية ضد معتقل فلسطينيّ، ما هو إلا مسلسل هزليٌّ لذرّ الرماد في العيون، ولتخفيف السُّخط الدولي، وإظهار الكيان في صورة دولة ديموقراطية؛ وإلا فأين القضاء من عشرات المعتقلين الفلسطينيين الذين فارقوا الحياة بسبب التعذ/يب (بحسب التقرير الأمميّ)، والآلاف الآخرين الذين يُمارس ضدهم سياسة القتل البطيء؟

وأشار مرصد الأزهر، إلى تقرير جديد يكشف الإجرام الصـ.هيـ.وني داخل سجون الاحتـ.لال، نشرت مفوضية الأمم المتحدة السّامية لحقوق الإنسان، الأربعاء 31 يوليو، تقريرًا حول الاحتجاز التعسفي لآلاف الفلسطينيين منذ أكتوبر الماضي، متناولًا اتهامات بممارسة التعذ/يب، بما في ذلك الاعتداء الجنـ*سي بحق نساء ورجال.

وذكر التقرير الأممي أنه منذ أكتوبر الماضي، اعتقل ونقل آلاف الفلسطينيين من غـ.زة بصورة مُهينة، بمن فيهم أفراد من الطواقم الطبيّة ومرضى ونازحون في أماكن الإيواء. كما تم اعتقال آلاف آخرين في الضفة الغربية والداخل المحتل دون إطلاعهم على سبب الاحتجاز أو حتى السماح لهم بالاتصال بمحامٍ، بحسب ما جاء في التقرير.

وأفاد التقرير باستـ.شـ.هاد ما لا يقلّ عن 53 معتقلًا فلسطينيًا في المنشآت العسكرية والسجون الصهيونية منذ بدء العدوان على القطاع.

كما نقل التقرير عن معتقلين شهادتهم بأنهم كانوا محتجزين في مرافق تشبه الأقفاص، وقد جُردوا من ملابسهم لفترات طويلة، وتعرّضهم لعصب العينَين لفترات طويلة، والصعق الكهربائي والحرق بالسجائر، وحرمانهم من الغذاء والنوم والماء. وأكّد بعض المحتجزين أنّ الكلاب كانت تُطلق عليهم، فيما أشار آخرون إلى أنهم تعرضوا للإيهام بالغرق، أو لتكبيل أيديهم وتدلّي أجسادهم من السقف، كما تحدّث الرجال والنساء عن تعرضهم للعنف الجـ/نسي.