اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

السنغال ومالي يدًا واحدة في مواجهة التحديات وتعزيز السيادة الأفريقية

الجيش المالي
الجيش المالي

قال رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو إن السنغال “لن يمر عبرها أي أحد نحو زعزعة استقرار مالي أو فرض عقوبات عليها”، منددا “بالحصار الذي فرضته الدول الشقيقة” عليها، و”للأسف من قبل بلدنا”، في ظل نظام الرئيس السابق ماكي صال.

وخضعت باماكو لعقوبات من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” على خلفية الانقلاب العسكري. وقدم سونكو في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا، تعازيه “الصادقة والمحزنة” في الجنود الماليين الذين قتلوا خلال معارك تينزواتين بالشمال المالي أواخر يوليو الماضي، على أيدي القوات المسلحة الأزوادية.

وأضاف سونكو أنه “يجب على كل مناصر للوحدة الإفريقية أن يكون هدفه الوحيد هو توحيد الأفارقة بما يتجاوز” الخلافات، مؤكدا أن السنغال ومالي ستظلان متحدتين “وفق الحقائق التي تتطلب مواصلة التعاون على كافة المستويات”.

وأبرز سونكو أنه “على يقين” من أن لدى سلطات البلدين “نفس الفهم تماما لما يجب أن تكون عليه” علاقاتهما، موضحا فيما يتعلق بقضية السيادة: “نحن جميعا دول ذات سيادة، وعلينا أن نحترم بعضنا البعض كدول ذات سيادة”.

وأجرى سونكو زيارة لمالي الاثنين، استقبل فيها من طرف نظيره شوغيل كوكالا مايغا، وهي ثاني زيارة خارجية له، بعدما زار رواندا للمشاركة في حفل تنصيب رئيسها بول كاغامي.

وتأتي زيارة سونكو لمالي بعد أسابيع على زيارة الرئيس السنغالي بشيرو ديوماي افاي للبلاد، ضمن سلسلة زيارات بدأها لدول القارة منذ تنصيبه رئيسا، وكانت موريتانيا وجهته الأولى.

موضوعات متعلقة