اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه

مرصد الأزهر يختتم الدورة الثالثة «تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي» من المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

اختتم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف فعاليات المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين في دورته الثالثة المنعقدة بمدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية بالتعاون مع قطاع مدن البعوث الإسلامية.

وقد شهد اليوم الختامي للمعسكر تنظيم ورشة عمل بعنوان "سمات سفراء الأزهر" عرض فيها الباحث/ محمد عبودة عضو وحدة الرصد باللغة العربية بالمرصد أهم ملامح شخصية الطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف باعتبارهم سفراء المستقبل ولسان الأزهر في مجتمعاتهم.

و أشار "عبودة" إلى أن من أهم السمات التي ينبغي توافرها في خريجي الأزهر من الأشقاء الوافدين، الصبر على العلم، واستيعاب المخالف ونبذ العصبية وقبول الرأي والرأي الآخر تحقيقًا لرسالة الأزهر الشريف النابعة من رسالة الإسلام؛ دين الوسطية والاعتدال.

وأعقب الورشة محاضرة بعنوان "الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي فرص وتحديات" وبدأها الباحث/ أحمد حسن عضو وحدة الرصد باللغة الفرنسية بعرض فكرة عامة عن الموضوع مبينًا إلى أي مدى أصبحت التكنولوجيا بتطبيقاتها المختلفة عنصرًا رئيسًا في تشكيل الوعي وتوجيه الشعوب والتأثير في الفكر إيجابًا أو سلبًا، ما يجعل من تلك الوسائل تحديًا كبيرًا أمام الإنسان وفرصة في الوقت نفسه لتحقيق التواصل بينه وبين العالم من حوله.

من جانبه، أكد د. محمد عبد الحليم عضو وحدة البحوث والدراسات أن وسائل التواصل الاجتماعي باتت تشكّل جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية وأنها أسهمت بشكل كبير في تقريب المسافات وتحقيق التلاقي بين أفراد المجتمع الواحد، بل والمجتمعات المختلفة.

وأوضح أن هذه الوسائل صارت نافذة تحاول التنظيمات المتطرفة التسلل من خلالها إلى عقول الشباب واستقطابهم للانضمام إلى صفوفها، ما يستوجب الحذر عند استخدام تلك التطبيقات.

وفي الجزء الثاني من المحاضرة ناقش د. أحمد العطار عضو وحدة الرصد باللغة الإيطالية التحديات الناجمة عن التطور الهائل في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وما شهده العالم مؤخرًا من تزايد الاعتماد على تلك التكنولوجيا.

وأضاف أنه على الرغم من أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أسهمت في تيسير العديد من المهام، لكنها لا تغني بحال من الأحوال عن العقل البشري.

وفي ختام اللقاء اطلع الطلاب على عدد من إصدارات مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من كتب وتقارير دورية ومجلات، معربين عن تقديرهم للجهود التي يبذلها المرصد في سبيل تحصين عقول الشباب ضد الفكر المتطرف.

موضوعات متعلقة