اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

مرصد الأزهر يكشف مظاهر التطرف وتاريخ دعمه للقضية الفلسطينية للطلاب الوافدين بالإسكندرية

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

واصل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف فعاليات المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين في دورته الثالثة المقام بمدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية.

وبدأ الباحث أحمد الجعيصي عضو وحدة الرصد باللغة الإنجليزية بالمرصد فعاليات اليوم الثاني من المعسكر بعرض أهم ما جاء في اليوم الأول، وخلال المناقشات الجارية مع الطلاب المشاركين.

و أوضح "الجعيصي" أن مكافحة التطرف مسؤولية مجتمعية يقع على طبقة المتعلمين منها النصيب الأكبر.

وفي محاضرة بعنوان: "أسباب انتشار التطرف والإرهاب في العالم"، تطرق دكتور مصطفى البدري منسّق وحدة الرصد باللغة الإسبانية بالمرصد إلى مفهوم التطرف والفرق بين العنف الإجرامي والعنف الإرهابي القائم على فرض الرأي بالقوة والتعصب الأعمى لرأي بعينه.

كما تناول "البدري" العوامل المؤدية لانتشار ظاهرة التطرف العنيف في عالمنا المعاصر، وعدّ منها: تنامي خطاب الكراهية، وتصاعد ممارسات اليمين المتطرف، وازدواجية المعايير، وتذبذب الهوية.

بينما جاءت ثاني المحاضرات بعنوان: "القضية الفلسطينية التاريخ والمستقبل"، والتي حاضر فيها دكتور خالد عبد الفتاح رضوان عضو وحدة الرصد باللغة العبرية بالمرصد؛ حيث تتبع تاريخ المواقف الداعمة التي قام بها الأزهر الشريف حيال القضية الفلسطينية منذ بدء المحاولات الصـ.هـ.يونية للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية منذ ما يقرب من مائة عام.

يشار إلى أن المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين في دورته الثالثة يأتي بشعار: "بالشباب تنهض الأوطان" بتنظيم من مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالتعاون مع قطاع مدن البعوث الإسلامية للطلاب الوافدين، ويتضمن عددًا من الفعاليات والمحاضرات والجلسات الحوارية بين أعضاء المرصد والطلاب المشاركين في المعسكر.

موضوعات متعلقة