اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

تعليقا على فيديو السيوف والخناجر.. الطرق الصوفية تعلن رفضها لهذه الأفعال.. و«الرفاعية» تجمد نشاط مريديها ب 3 محافظات

الطريقة الرفاعية
الطريقة الرفاعية


أثار مقطع فيديو تم نشره على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك" أظهر قيام بعض مريدي الطريقة الرفاعية بحمل سيوف وخناجر في إحدى الموالد وإدخالها في أجسادهم، كنوع من إظهار الكرامات الخاصة بالقطب الصوفي سيدى أحمد الرفاعي رضى الله عنه، الأمر الذى رفضته مشيخة الطريقة الرفاعية ووصفته بالخروج عن الأعراف والتقاليد الصوفية.

وقامت الطريقة الرفاعية بالرد على مقطع الفيديو، على لسان شيخها طارق الرفاعي، بتجميد نشاط مريديها وأتباعها المخالفين للأعراف والتقاليد الصوفية، بعد مشاركتهم في إحدى الموالد مستخدمين السيوف والسكاكين والخناجر لإظهار كرامات شيخهم القطب أحمد الرفاعي الأمر الذي استنكرته المشيخة العامة للطرق الصوفية ومشيخة الطريقة الرفاعية.
وأصدر الشيخ طارق يس الرفاعي شيخ عموم السادة الرفاعية وقف وتجميد نشاط أبناء الطريقة الرفاعية بشكل مؤقت بالمراكز التالية: مركز منفلوط محافظة أسيوط، مركز كفر الزيات محافظة الغربية، ومركز إيتاي البارود محافظة البحيرة.

وأكدت الطريقة الرفاعية أن ذلك يأتي بناءً على بعض المخالفات التي سبق وأشرنا إليها، وبناءً على ذلك يتم إلغاء ووقف أي مناسبة أو ليالٍ تابعة للطريقة في المناطق المذكورة بشكل مؤقت ولحين النظر في أمرهم أو من ينوب عنهم.
وتابعت أنه تأتي هذه الإجراءات والخطوات في ضوء عدم التهاون لأي فعل قد تم التحذير منه، لأن الإساءة مردودة على طريقتنا ولمنهج شيخنا الإمام الرفاعي، قدس الله سره. يسري هذا القرار من تاريخه وحتى إعادة هيكلة المناطق المذكورة. حفظ الله طريقتنا وثبتنا على منهج شيخنا، ورزقنا الإخلاص والقبول، وأن ندخل الفرح والسرور على قلب نبينا الرسول.
وحذرت الطريقة الرفاعية من جميع منتسبي الطريقة من السادة النواب والخلفاء والمريدين والمحبين في ربوع مصر من استخدام الآلات الحادة مثل (الدبوس والسيف وما شابه ذلك) والزواحف (مثل الحية والحرباء والثعبان...إلخ) أثناء احتفالات الطريقة ومواكبها وموالدها ومجالسها وكل المناسبات المنسوبة للطريقة الرفاعية.

وثمنت الطريقة المحمدية الشاذلية على لسان أحد نوابها، الدكتور محمد زغلة، مؤسس مدرسة الإمام الرائد، موقف الطريقة الرفاعية ووقف مريديها عن ممارسة الأفعال التي تنال من الطرق الصوفية.

موضوعات متعلقة