اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

تركيا تكشف تفاصيل شبكة تابعة للموساد.. طائرات مسيرة وأموال مشفرة وراء عملية التجسس الكبرى

الشرطة التركية
الشرطة التركية

أعلنت السلطات التركية اليوم، الثلاثاء، عن اعتقال "ليريدون ركسهيبي"، عميل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، وذلك بعد توقيفه في 30 أغسطس الماضي. وقد قرر القضاء التركي حبس ركسهيبي في إطار التحقيقات الجارية.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية، نقلاً عن مصادر أمنية، أن ركسهيبي كان يشرف على شبكة مالية تابعة للموساد داخل تركيا. وتبين أنه استخدم الطائرات المسيرة (درون) لتصوير أهداف محددة بناءً على أوامر من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة حرب نفسية تستهدف سياسيين فلسطينيين.

كما كشفت التحقيقات أن ركسهيبي قام بتحويل أموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا، الذين كانوا يقومون بجمع معلومات عن سوريا. وبدأت السلطات التركية بمراقبة تحركاته وحساباته المالية منذ دخوله تركيا في 25 أغسطس الماضي.

وبتنسيق بين جهاز الاستخبارات التركية وشعبة مكافحة الإرهاب في مديرية أمن إسطنبول، تم القبض على المشتبه به. وأثناء التحقيق، اعترف ركسهيبي بتحويل أموال إلى عناصر الموساد في تركيا وسوريا من دول أوروبية شرقية، خصوصاً من كوسوفو.

أضافت المصادر أن الأموال التي حصل عليها العناصر الميدانيون في تركيا من الموساد استخدمت في النشاطات في سوريا، حيث تم تتبع تحويلات الأموال التي أُرسلت عبر خدمات التحويل الدولية، بما في ذلك استخدام العملة المشفرة.

منذ بداية العام، قامت السلطات التركية باعتقال عشرات الأشخاص، بما في ذلك وكلاء قانونيين، بتهمة جمع معلومات عن فلسطينيين يقيمون في تركيا لصالح "الموساد". وعادةً ما تمتنع إسرائيل عن التعليق على هذه التطورات الأمنية.

تأتي هذه الأحداث في وقت تشهد فيه العلاقات بين تركيا وإسرائيل توتراً ملحوظاً على خلفية الحرب في غزة، حيث انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية. كما أوقفت تركيا جميع علاقاتها التجارية مع إسرائيل في مايو، وتقدمت بطلب للانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.