اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

صلاح الدين التيجاني يعقد مؤتمرًا صحفيًا لكشف تفاصيل اتهامه بالتحرش

صلاح الدين التيجاني
صلاح الدين التيجاني

أعلن الشيخ صلاح الدين التيجاني عن عقد مؤتمر صحفي قريب للحديث عن تفاصيل اتهامه بالتحرش من قبل فتاة، وقد حرر محضراً ضدها يتهمها بالتشهير. ومع ذلك، أصدرت الطريقة التيجانية في مصر بيانًا رسميًا تبرأت فيه من التيجاني، مشددة على أنه لا يمثلها وليس عالماً.

وفي سياق متصل، أكدت المشيخة أن سلوكيات التيجاني غير مقبولة، وأنه يدعي مشيخة غير مستحق لها. كما أشارت إلى ضرورة تحري الدقة في المعلومات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، محذرة من أنه لا يُسمح له بالحديث باسم الطريقة.

أعلنت الطريقة التيجانية في مصر، من خلال مشيختها في الزاوية التيجانية الكبرى، براءتها من جميع الأقوال والأفعال التي تتعارض مع معتقدات أهل السنة والجماعة وسلف الأمة. وأكدت أن العبرة في الطريقة هي ما أعلنه شيخها سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه، حيث يُعتبر الشرع هو الأساس.

وأوضحت المشيخة أن الشيخ صلاح الدين التيجاني معزول عن أي صفة مرتبطة بالطريقة، وأنه لا يمثل إلا نفسه. كما أكدت عدم أهليته لممارسة أي نشاط يتعلق بالطريقة، وذلك بسبب انحرافه عن أصولها.

ودعت الطريقة جميع الكتاب والمثقفين إلى الرجوع إلى المصادر الموثوقة قبل نشر أي معلومات، مشيرة إلى أن الزاوية التجانية الكبرى بالمغربلين هي الجهة المعتمدة الوحيدة في مصر، التابعة للمجلس الأعلى للطرق الصوفية.


اختتمت الطريقة التيجانية بيانها بدعوة الشيخ صلاح الدين التيجاني للعودة إلى رشده، والتمسك بالكتاب والسنة، والتوبة إلى الله من كل ما يخالف أصول الشريعة.

في سياق آخر، ادعت إحدى الفتيات، تُدعى خديجة خالد، أنها تعرضت لصدمات نفسية نتيجة تصرفات الشيخ التيجاني، حيث اتهمته بالتحرش بها، مشيرة إلى أنها ما زالت تتعالج من هذه الصدمة منذ سبع سنوات.