اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس السيسي يتابع تطوير منظومة الكهرباء.. استثمارات جديدة وجهود لتعزيز الشبكة

اجتماع الرئيس السيسي
اجتماع الرئيس السيسي

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد كُجوك، وزير المالية، والفريق أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول خطط تطوير منظومة الكهرباء الوطنية وآليات التمويل المتاحة. كما تم استعراض الاستثمارات المطلوبة لتطوير شبكات التوزيع، بهدف رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، خاصة في محافظات الصعيد.

واطلع الرئيس خلال الاجتماع على جهود التوسع في مشروعات توليد الكهرباء ومشروعات تخزين الطاقة المتجددة، حيث تم بحث سبل الاستفادة منها لمواجهة الأحمال المرتفعة وتحقيق الاستقرار في الشبكة الموحدة، وذلك في إطار جهود الحكومة للقضاء على المعوقات التي أدت إلى تخفيف الأحمال في الفترة السابقة.

وناقش الاجتماع أيضًا تطور الأعمال بمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، بما في ذلك مجريات التنفيذ والجدول الزمني، والإنجازات على المستويات الهندسية والفنية والإدارية، فضلاً عن التدريب وتأهيل الكوادر البشرية. يأتي ذلك في سياق الالتزام بتطوير قطاع الطاقة النووية كركيزة أساسية لتنويع مصادر توليد الكهرباء وتحقيق رؤية مصر 2030.

كما تطرق الاجتماع إلى برامج إنشاء البنية التحتية الكهربائية في المدن الجديدة، بما في ذلك محطات المحولات، والموقف التنفيذي لمد خطوط الكهرباء وأنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد.

تم أيضًا تناول مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، واستعدادات البنية التحتية الوطنية لهذا الربط، بالإضافة إلى استراتيجيات العمل مع القطاع الخاص للاستفادة من خبراته في تحسين جودة الخدمة وتعزيز الأداء.

وأوصى الرئيس بمواصلة جهود تحسين خدمات الكهرباء في جميع محافظات الجمهورية، والعمل على زيادة قدرة الشبكة القومية على استيعاب الزيادة المتوقعة في الاستهلاك بسبب النمو السكاني وبرامج التنمية، من خلال تحديث مستمر لمحطات التوليد وشبكات النقل والتوزيع.

موضوعات متعلقة