اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نتنياهو يدعو لإخراج قوات اليونيفيل من جنوب لبنان محذراً من تهديدات على سلامتها

نتنياهو
نتنياهو

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى سحب قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) من مناطق النزاع في جنوب لبنان، مشيراً إلى أنها معرضة لخطر كبير.

خلال افتتاح جلسة خاصة للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، شدد نتنياهو على أن بقاء قوات اليونيفيل في مناطق تحت سيطرة حزب الله يجعلها "رهائن" ويعرض حياتها للخطر، موضحاً أن الجيش الإسرائيلي طالب مراراً بإبعاد هذه القوات دون استجابة من الأمم المتحدة.

وقال نتنياهو: "رفض الأمم المتحدة إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم دروعًا بشرية لحزب الله، مما يزيد من خطورة الموقف عليهم وعلى جنودنا". وأضاف أن "الطريقة الوحيدة لضمان سلامتهم هي إخراجهم من منطقة القتال".

كما أعرب عن أسفه لإصابة جندي من قوات حفظ السلام نتيجة اشتباكات في جنوب لبنان، مؤكداً أن إسرائيل تبذل كل ما في وسعها لحماية الجنود الأمميين، لكنه دعا إلى الإسراع في نقلهم بعيداً عن منطقة الخطر.

وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة إلى إسرائيل من بعض القادة الأوروبيين، أشار نتنياهو إلى أن اللوم يجب أن يقع على حزب الله الذي يستخدم قوات اليونيفيل كغطاء لأعماله العسكرية، مكرراً اتهاماته لحماس باستخدام الأونروا كدروع بشرية في غزة.

من جانبها، أعربت اليونيفيل عن قلقها من استمرار الأعمال القتالية قرب مواقعها. وأعلنت عن إصابة أحد جنودها في مقرها بالناقورة، موضحة أنه خضع لعملية جراحية وهو الآن في حالة مستقرة، فيما لا يزال مصدر النيران مجهولاً. كما أشارت إلى وقوع أضرار جسيمة في مباني الأمم المتحدة بسبب الانفجارات الناجمة عن القصف في منطقة رامية.