اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أطفال الشرق الأوسط.. ضحايا صراعات مستمرة تهدد مستقبلهم

أطفال الشرق الأوسط
أطفال الشرق الأوسط

قالت منظمة الأمم المتحدة للأطفال "يونيسف" إن حياة الأطفال في الشرق الأوسط تتعرض للتدمير بسبب الصراعات المستمرة، في بيان ألقته المديرة التنفيذية للمنظمة، كاثرين راسل، اليوم الأحد.

وأشارت راسل إلى ضرورة التزام جميع الأطراف بحماية المدنيين، وخاصة الأطفال والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية، فضلاً عن المدارس والمرافق الصحية.

وأكدت أن هذه الالتزامات "تم تجاهلها بشكل واضح" في المنطقة، محذرة من أن "الأطفال لا يبدأون الحروب وليس لديهم القدرة على إنهائها، لكن حياتهم تدمرها الصراعات".

كما أكدت أن العنف أدى إلى مقتل عشرات الآلاف من الأطفال، بينما لا يزال الآلاف في الأسر، ونزح كثيرون، وأصبحوا أيتاماً وغير ملتحقين بالمدارس، مع تعرضهم لصدمات نفسية بسبب العنف والحرب.

طالبت راسل بضرورة إنهاء العنف ضد الأطفال، مؤكدة أهمية الوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية لإنقاذ حياة الأطفال المتأثرين بهذه الأزمات.


اعتقالات واسعة في الضفة الغربية: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 30 مواطناً خلال يومين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اليومين الماضيين، ما لا يقل عن 30 مواطناً من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

وفي بيان مشترك، أكدت كل من نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن عمليات الاعتقال تركزت بشكل خاص في محافظة الخليل، وشملت أيضاً محافظات جنين، وبيت لحم، ونابلس، وقلقيلية، ورام الله.

وأوضح البيان أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ عمليات اقتحام واسعة، مصحوبة بتنكيل واعتداءات على المعتقلين وعائلاتهم خلال حملات الاعتقال، بالإضافة إلى عمليات التحقيق الميداني وتدمير منازل المواطنين.

وأشار البيان إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بداية الحرب المستمرة على الشعب الفلسطيني قد تجاوز 11,200 مواطن، بما في ذلك القدس.

وتستمر قوات الاحتلال في تنفيذ حملات اعتقال ممنهجة كجزء من سياساتها الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء العدوان، مما يزيد من مستوى الجرائم التي ترتكب ضد الفلسطينيين.


استشهاد ثمانية مواطنين من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزلهم في النصيرات


أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستشهاد ثمانية مواطنين من عائلة واحدة، اليوم الأحد، إثر قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلهم في منطقة النصيرات وسط قطاع غزة.

وذكرت الوكالة أن القصف استهدف منزل عائلة أبو دلال، ما أدى لاستشهاد ثمانية أفراد من عائلة أبو غالي الذين كانوا قد نزحوا إلى هناك. الضحايا هم الزوج وليد أبو غالي وزوجته شهيرة، وأبناؤهم الستة: محمد، أحمد، ياسمين، سماح، يارا، وتالا. تم نقلهم إلى مستشفى العودة.

في سياق متصل، تواصل قوات الاحتلال حصار مخيم جباليا شمال القطاع لليوم الثامن على التوالي، حيث قامت اليوم بنسف عدد من منازل المواطنين باستخدام الروبوتات المتفجرة، مما أدى إلى اندلاع حرائق في عدة مناطق من المخيم نتيجة القصف المتكرر.

كما أشارت مصادر محلية إلى أن حريقًا نشب في منزل لعائلة أبو هاشم جراء استهداف صاروخي عند مفرق عبد العال في شارع الجلاء شمال غرب مدينة غزة.

علاوة على ذلك، تعرضت منازل المواطنين في شارع السكة شرق حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة لقصف مدفعي، بينما أصيب ستة مواطنين، معظمهم من الأطفال، في قصف استهدف منزلًا في حي التفاح شمال شرق المدينة.

منذ السابع من أكتوبر 2023، تُواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 42,175 مواطنًا، وإصابة نحو 98,336 آخرين، أغلبهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية مع استمرار البحث عن المفقودين تحت الأنقاض.