اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعاون مشترك بين مجلس الشباب المصري ومرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر


استقبلت الدكتورة رهام سلامة المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الدكتورة ريهام الشافعي منسقة البرنامج الوطني لمكافحة التطرف والاستقطاب الفكري، بمجلس الشباب المصري، في زيارة للتعرف على جهود المرصد في تتبع أنشطة التنظيمات الإرهابية وآلية تفكيك أيديولوجياتها وطرق التعامل مع الوسائل التي تنتهجها لنشر تلك الأيديولوجيات ومن بينها وسائل التواصل الاجتماعي.

وخلال اللقاء، أبدت الدكتورة ريهام الشافعي رغبتها في إبرام برتوكول تعاون بين مجلس الشباب المصري تحت إشراف رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد ممدوح، ومرصد الأزهر تحت إشراف الدكتورة رهام سلامة، دعماً لجهود الدولة المصرية المتعلقة بتوعية الشباب وحمايتهم من الأفكار الهدامة والشاذة التي تستهدف أمن البلاد واستقراره.

وفي نهاية الزيارة قامت الدكتورة ريهام الشافعي بجولة قصيرة داخل المرصد للتعرف على الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المرصد في مجال مكافحة التطرف والاستقطاب الفكري من خلال وحداته التي تعمل بثلاثة عشرة لغة.

مرصد الأزهر يستقبل وفد من نائبات مجلسي النواب والشيوخ المصري

وكانت استقبلت الدكتورة رهام سلامة المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، وفدا من نائبات مجلس الشيوخ المصري، وخلال اللقاء قدمت "سلامة" نبذة تعريفية عن طبيعة عمل المرصد وعدد الوحدات العاملة به وأبرز القضايا محل البحث والدراسة.

وتعرف الوفد في أثناء تفقدهم لوحدات المرصد البالغ عددها (13) وحدة باللغات الأجنبية على أحدث الدراسات التي أصدرها مرصد الأزهر في الفترة الأخيرة، ودورها في بيان العوامل المؤدية إلى التطرف وآلية التصدي له. كما استعرضت الدكتورة رهام سلامة أهم القضايا محل البحث والرصد من قبل الباحثين في المرصد، مثل: القضية الفلسطينية، وأزمة اللاجئين، ومخاطر المنصات الاجتماعية على الشباب والمراهقين.

وعقب اللقاء، ثمنت النائبات الجهود التي يبذلها الأزهر الشريف بقيادة شيخه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، عبر هيئاته ومنها مرصد الأزهر في سبيل إحلال قيم التسامح والتعايش السلمي، ومواجهة التحديات الناجمة عن الغلو والتشدد وما يتبعهما من أعمال التطرف العنيف.

مرصد الأزهر: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم كافة السبل الوحشية لتهجير الفلسطينين


وكان أشار مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إلى السعي الصـــ هـــ يوني الحثيث في خلق انسجام بين القوى السياسية والقوى العسكرية، لتحقيق إنجازٍ سريعٍ على حساب تهجير الشعب الفلسطيني وسلب أراضيه.وتابع مرصد الأزهر، في الوقت الذي يعمل فيه جيش الاحـــ ــتلال على تنفيذ ما يسمى بـ"خطة الجنرالات" في شمال القطاع (والتي تفضي بتهجير مئات الآلاف من سكان الشمال إلى الجنوب، ومن ثمّ إنشاء منطقة عسكرية مغلقة)، يقوم الحزب السياسي الحاكم بالترويج لعودة الاستيطان داخل القطاع، بدءًا بالمناطق التي يقوم فيها الاحـــ ـــتلال بارتكاب عمليات إبا//دة جماعية وتهجير قسري لسكانها المدنيين

موضوعات متعلقة