اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مجلس حكماء المسلمين يدين الهجوم الإرهابي في العاصمة التركية أنقرة الرئيس الفلسطيني ونظيره المصري يبحثان الأوضاع في المنطقة الطالب الأزهري عمر عبد اللطيف يحصد المركز الثاني في مسابقة «تحدي القراءة العربي» مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي على العاصمة التركية أنقرة إمام المسجد النبوي يلقي خطبة الجمعة المقبلة في قيرغيزستان الجامع الأزهر: للفتوى دور كبير في تعزيز الاستقرار المجتمعي «البحوث الإسلامية» ينظم معرضًا للكتاب بكلية الدراسات العربية للبنات بالقاهرة تعويم جديد للجنيه قريبًا.. رئيس الوزراء المصري يكشف الحقيقة بعد منافسة مع 39 ألف مشارك.. الطالب الأزهري محمد أحمد حسن بطلا لأصحاب الهمم في «تحدي القراءة العربي» رسائل حزينة.. إمام مسجد الحسين يعلق على قرار نقله لـ”النور” بالعباسية الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإيراني لبحث سبل العلاقات الثنائية بين البلدين قمة بريكس في قازان.. محاولة لإعادة تشكيل النظام العالمي في ظل الأزمات الراهنة

الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإيراني لبحث سبل العلاقات الثنائية بين البلدين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على هامش قمة تجمع "بريكس" المنعقدة في مدينة قازان الروسية.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وإيران. كما تم تبادل وجهات النظر حول التطورات الراهنة في المنطقة، حيث أكد الرئيس السيسي على أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد الذي قد يؤدي إلى مواجهات خطيرة تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي سياق متصل، استعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية المكثفة الرامية إلى دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان. وشدد على ضرورة حشد الجهود الدولية لحث جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الهادفة لاستعادة التهدئة، بما يساهم في معالجة الكارثة الإنسانية التي يعاني منها المدنيون في فلسطين ولبنان.

قمة البريكس.. تعزيز التعاون المصري الروسي ومناقشة الأزمات الإقليمية

في إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة قازان الروسية، حيث تُعقد قمة دول البريكس في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2024، التقى وزير الخارجية والهجرة، بدر عبد العاطي، بنظيره الروسي، سيرجي لافروف.

ناقش الاجتماع مجالات التعاون الثنائي بين مصر وروسيا، حيث تناول الوزيران المشاريع التنموية المشتركة الجاري تنفيذها. وأكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات في مختلف المجالات لتحقيق المصالح المشتركة، بما يسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

كما بحث اللقاء التطورات السياسية والأمنية في كل من غزة ولبنان، مشيرين إلى المخاطر المحتملة الناتجة عن الوضع الإقليمي المتدهور الذي قد يؤدي إلى صراعات أوسع تهدد استقرار المنطقة. قدم الوزير عبد العاطي عرضاً للجهود المصرية لوقف إطلاق النار، مع التركيز على أهمية الإفراج عن الرهائن وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية. وأعرب الوزيران عن توافقهما على ضرورة إنهاء الأعمال الحربية في غزة ولبنان والسعي نحو تسوية سياسية تضمن استقرار المنطقة، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية كحل نهائي للنزاع.

في سياق متصل، يشارك الرئيس السيسي اليوم في جلستي عمل ضمن فعاليات قمة "بريكس" التي تشهد مشاركة مصر لأول مرة كعضو في المجموعة. وفي الجلسة المغلقة التي جمعت قادة دول البريكس، أكد السيسي على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لضمان تطوير العمل متعدد الأطراف. كما شدد على ضرورة أن يكون التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك جزءًا لا يتجزأ من التصدي للتحديات الاقتصادية والسياسية المعقدة التي يواجهها العالم اليوم.

ودعا السيسي إلى إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن العادل، مشيرًا إلى أهمية إعطاء صوت أقوى للدول النامية في المحافل الدولية. وتأتي هذه الدعوة في سياق التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على التنمية في تلك الدول، مما يضع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية كبيرة لتوفير دعم أكبر لها.

كما تناول السيسي قضايا تغير المناخ، مؤكدًا أهمية تعزيز الجهود المشتركة لدعم الدول النامية في مواجهة تحديات البيئة. وركز على أهمية دور مصر في تعزيز التعاون الاقتصادي ضمن تجمع بريكس، موضحًا أن العلاقات مع الدول الأعضاء تمثل أهمية استراتيجية بالنسبة لمصر.

وعلى هامش القمة، التقى السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية. ورحب بوتين بمشاركة مصر كعضو جديد في تجمع بريكس، مؤكدًا أن انضمامها يضيف قيمة للعمل الجماعي ويساهم في تعزيز التعاون متعدد الأطراف بين الدول النامية.

في هذا السياق، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن اللقاء بين السيسي وبوتين تطرق أيضًا إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أعاد السيسي التأكيد على موقف مصر الداعي إلى حل الأزمات من خلال الحوار والدبلوماسية، مما يحفظ السلام والأمن الدوليين.

تجدر الإشارة إلى أن قمة بريكس هذا العام تعد الأولى التي تشارك فيها مصر كعضو كامل العضوية، بعد قبول انضمامها رسميًا إلى التجمع في بداية العام. يضم تجمع بريكس، إلى جانب مصر، كلاً من البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى الأعضاء الجدد إثيوبيا، إيران، السعودية، والإمارات.