اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

دور العملات الرقمية المشفرة في تمويل الإرهاب

طرق استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب
طرق استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب

تعد العملات الرقمية المشفرة، مثل البيتكوين والإيثريوم، تقنية جديدة نسبيًا تُقدم العديد من الفوائد، مثل السرعة والأمان وسهولة الاستخدام.

وتعتبر العملات الرقمية المشفرة أداة قوية يمكن استخدامها في تمويل الإرهاب، وتعمل الدول والمجتمع الدولي على تطوير جهود لمكافحة هذه الظاهرة، لا تزال هناك تحديات كبيرة يجب معالجتها، مثل اللامركزية والسرية التي توفرها العملات الرقمية.

تُستخدم العملات الرقمية المشفرة بشكل متزايد من قبل الجماعات الإرهابية لتمويل أنشطتها، وذلك لعدة أسباب:

1. اللامركزية:

تتميز العملات الرقمية بكونها لامركزية، أي لا تخضع لسيطرة أي سلطة حكومية أو مالية.

2. السرية:

توفر العملات الرقمية بعض الخصوصية للمستخدمين، حيث لا يتم الكشف عن هوياتهم بشكل دائم.

3. سهولة التحويل:

يمكن تحويل العملات الرقمية بسرعة وسهولة عبر الإنترنت، مما يجعلها أداة مناسبة لتحويل الأموال بشكل غير قانوني.

4. صعوبة التتبع:

يمكن أن يكون تتبع المعاملات التي تتم باستخدام العملات الرقمية صعبًا، مما يجعل من الصعب على السلطات تتبع تمويل الأنشطة الإرهابية.

طرق استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب

طرق استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب


جمع التبرعات:
يمكن للمنظمات الإرهابية استخدام العملات الرقمية لجمع التبرعات من مؤيديها دون الكشف عن هوياتهم.

تمويل العمليات:
يمكن للمنظمات الإرهابية استخدام العملات الرقمية لشراء الأسلحة والمواد اللازمة لتنفيذ هجماتها.

دفع رواتب المقاتلين:
يمكن للمنظمات الإرهابية استخدام العملات الرقمية لدفع رواتب مقاتليها.

غسل الأموال:
يمكن للمنظمات الإرهابية استخدام العملات الرقمية لغسل الأموال التي حصلت عليها بشكل غير قانوني.

جهود مكافحة تمويل الإرهاب باستخدام العملات الرقمية:

التعاون الدولي:
تعمل الدول على التعاون مع بعضها البعض لتطوير قوانين وتشريعات لمكافحة تمويل الإرهاب باستخدام العملات الرقمية.

طرق استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب

التقنيات الجديدة

تُطور شركات التكنولوجيا أدوات جديدة لتتبع المعاملات التي تتم باستخدام العملات الرقمية، مما سيساعد السلطات على تتبع تمويل الأنشطة الإرهابية.

أجرت مؤسسة "راند" الأمريكية دراسة حول إمكانية اعتماد الجماعات الإرهابية على العملات المشفرة بشكل أكبر، نظرًا لاحتياجاتها ومزايا تقنيات العملات الرقمية وعيوبها. تعتبر "راند" أن هذا البحث يجب أن يكون محل اهتمام لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك صناع السياسات والأشخاص الذين ينشطون في عالم العملات الرقمية.

تم إجراء الدراسة في مركز سياسات الأمن والدفاع الدولي التابع لشعبة بحوث الأمن القومي في راند NSRD. تتخصص هذه الشعبة في إجراء دراسات وتحليلات لعدد من الوزارات والهيئات الأمنية الأمريكية والأجنبية.

تشير الدراسة إلى أهمية تتبع تدفق الأموال في حسابات البنوك ومنع المعاملات المالية التي يمكن أن تدعم الأنشطة الإرهابية. ومع ذلك، يوجد خوف من أن الجهود الرامية للحد من الوصول إلى العملات الورقية قد تؤدي إلى زيادة استخدام العملات الرقمية المشفرة مثل "البيتكوين" من قبل المنظمات الإرهابية.

بحسب "راند"، فإن "البيتكوين" هي بروتوكول لتخزين ونقل العملات الافتراضية بشكل آمن، وهي تعتمد على تقنية "بلوكشين" التي يتم تأمينها عبر شبكة نظير إلى نظير. تقوم هذه الشبكة بتتبع المعاملات على شبكة الإنترنت وتحافظ على سجل كامل للمعاملات التي تم التحقق منها.