اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

انطلاق المرحلة الأولى للقافلة السادسة من مساعدات التحالف الوطني لغزة

التحالف الوطني
التحالف الوطني

كشف التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، انطلاق المرحلة الأولى من القافلة السادسة للمساعدات الإنسانية والإغاثية والعلاجية للأشقاءالفلسطينيين، والتي تتضمن أكثر من 250 قاطرة محملة بأكثر 4009 أطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه المعدنية والمراتب والخيام والبطاطين والملابس والمنظفات.

وقال التحالف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أن متطوعي مؤسسة الجارحي عضو التحالف الوطني، يرافقون شاحنات مساعدات المؤسسة لمعبر رفح لدعم أشقاءنا في غزة تمهيدًا لإيصالها لأهالينا في غزة، حاملين لافتات تضامنية مؤيدة للحقوق الفلسطينية المشروعة،وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.

واستطاع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، أن يثبت بصورة عملية كفاءة وأهمية مبادئ «توحيد الجهود» بين مؤسسات المجتمع المدني، وبرزت بوضوح نتائج الفكرة التى انطلقت فى فبراير من عام 2022 لتكون بمثابة الإعلان عن عهد جديد للعمل المجتمعى فى مصر، فقد كان للتحالف رؤية «عملية» ودور مختلف لهذا القطاع صاحب الدور المهم والبارز فى المجتمع.

ووضع التحالف منذ انطلاقه أهدافا محددة تتواكب مع رؤية الجمهورية الجديدة، وكان توحيد جهود المجتمع المدنى والمؤسسات الأهلية وتكاملها مع ما تقدمه الدولة المصرية، أحد أهم سبل تحقيق هذه الأهداف التى كان الإنسان المصرى هو محورها الأساسي، فسعى التحالف وكياناته لوضع الخطط التى تسهم فى وصول الدعم لمستحقيه وتوسيع دائرة الحماية الاجتماعية، والأهم تنفيذ المشاريع والمبادرات التى تخرج المنتفعين من دائرة الاحتياج إلى دائرة الإنتاج.

كان أبرز ما حققه التحالف وانتفع به المستفيدون كما انتفعت به مؤسسات المجتمع المدني، هو تحقيق مبادئ الحوكمة فى عمل المؤسسات الأهلية والذى برز فى تحقيق التنسيق والتعاون بين المؤسسات بعضها البعض وبين المؤسسات والدولة، وتوحيد جهودهم، كما برز من خلال إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستفيدين وأخرى للمتطوعين.

كانت قاعدة البيانات الموحدة خطوة استثنائية ساهمت فى جمع بيانات أكثر من 37 مليون مواطن من الأشد احتياجا والأكثراستحقاقًا. وبمنع تكرار الاستفادة والقضاء على الازدواجية بين المنتفعين، وتحديد التدخلات المطلوبة بدقة لكل حالة استطاعت مؤسسات المجتمع المدنى أن تتوسع فى تقديم خدماتها بصورة لافتة كما ساهم وجودهم على مائدة واحدة فى تبادل الخبرات.