اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

موقف الكويت من القضية الفلسطينية.. تاريخ الدعم والتزام بالعدالة والسلام

موقف الكويت من القضية الفلسطينية
موقف الكويت من القضية الفلسطينية

كانت الكويت داعماً قوياً للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني. تعود هذه الدعم إلى فترة ما قبل قيام الدولة الفلسطينية واستمرت بقوة منذ ذلك الحين. تأثر موقف الكويت من القضية بتطورات المنطقة والعالم، وكذلك بالتغيرات السياسية والاقتصادية الداخلية.


منذ تأسيسها، كانت الكويت تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وتطالب بتحقيق العدالة والسلام في المنطقة، وقدّمت الكويت مساعدات مالية كبيرة للفلسطينيين وشاركت في مشاريع إعادة الإعمار في الأراضي الفلسطينية، ولعبت الكويت دوراً فعّالاً في دعم القضية الفلسطينية على المستوى الدولي من خلال التصويت في المنظمات الدولية ودعم قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين.

مع التطبيع بين بعض الدول العربية وإسرائيل، بقيت الكويت ملتزمة بموقفها القائم على دعم حقوق الشعب الفلسطيني ورفض التطبيع مع إسرائيل، واستمرت الكويت في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، خاصة في الأوقات الصعبة مثل النزاعات والأزمات الإنسانية، وأكدت الكويت موقفها المناصر لقضية فلسطين في المحافل الدولية والإقليمية، ودعمت جهود التسوية السلمية وإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط.

على مدار أكثر من قرن كانت القضية الفلسطينية ولا زالت في مقدمة القضايا العربية التي توليها الكويت اهتماما بالغا وعناية فائقة حتى أصبحت البلاد محط أنظار العالم لمعرفة مواقفها حينما تحدث تطورات كبيرة تتعلق بفلسطين وشعبها الشقيق.

ويجسد العدوان الإسرائيلي المستمر حاليا على قطاع غزة مثالا حيا لذلك الاهتمام من خلال التصريحات الصادرة عن القيادة السياسية الحكيمة للبلاد والمواقف التي أعلنها أبناء الكويت والمبادرات الإنسانية والاغاثية التي أطلقتها الجهات الحكومية والخاصة وجمعيات النفع العام.

وحضرت القضية الفلسطينية خلال العقود الماضية في الخطاب الرسمي والشعبي الكويتي لاسيما بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948 إذ كانت الكويت تعبر دائما عن دعمها التام لحقوق الشعب الفلسطيني وإدانتها كل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

ودائما أكدت الكويت على مواقفها الصلبة تجاه القضية الفلسطينية وضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل لها في جميع المناسبات المتعلقة بها وفي كل المحافل العربية والإقليمية والدولية التي شاركت فيها.

التاريخ ينصف الكويت في القضية الفلسطينية

- 1921: أول وفد فلسطيني يزور الكويت من أجل جمع التبرعات لإعمار المسجد الأقصى.

- 20 يونيو 2019: الكويت تطالب أمام مجلس الأمن بالوقف الفوري للأنشطة الاستيطانية غير القانونية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

- 5 فبراير 2020: مجلس الأمة يعرب عن رفضه وتنديده بخطة السلام الأمريكية المتعلقة بالقضية الفلسطينية المسماة (صفقة القرن) ويدعو الحكومة الكويتية إلى الاستمرار في الموقف الرافض للمشروع "الذي يتضمن تنازلا مرفوضا عن الحقوق الفلسطينية والعربية والإسلامية في الأراضي المحتلة".

- 27 أكتوبر 2020: الكويت تؤكد أمام مجلس الأمن الدولي مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية والهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة.


- 23 أكتوبر 2021: الكويت تطالب أمام مجلس الأمن بتفعيل الآليات الدولية والسياسية والقانونية لضمان مساءلة كيان الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته عن انتهاكاته المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني المصانة بموجب القوانين الدولية.

- 11 نوفمبر 2022: الكويت تؤكد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة موقفها التاريخي والثابت حول مركزية ومحورية القضية الفلسطينية في العالمين العربي والإسلامي والحق الأصيل لدولة فلسطين في السيادة المطلقة على كافة الأراضي المحتلة منذ عام 1967 وكذلك الهوية العربية للقدس الشرقية بوصفها عاصمة دولة فلسطين.

- 12 فبراير 2023: الكويت تعرب في مؤتمر القدس 2023 في القاهرة عن إدانتها لكل الإجراءات الأحادية التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي تمثل تهديدا ومساسا بالوضع التاريخي للقدس وللأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وخاصة المحاولات الرامية لتغيير الوضع القانوني للمسجد الأقصى المبارك في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

- 27 يوليو 2023: الكويت تتقدم بمرافعة خطية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الرأي الاستشاري عملا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بالطلب من تلك المحكمة أن تصدر فتوى بشأن الآثار المترتبة على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.

- 20 أكتوبر 2023: الكويت تدعو في الاجتماع الأول لقادة دول مجلس التعاون وقادة رابطة آسيا (الآسيان) المنعقد في العاصمة السعودية الرياض المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

- 21 أكتوبر 2023: الكويت تشدد في كلمتها أمام قمة القاهرة للسلام على رفضها أية دعوات هدفها التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني وتحميل دول الجوار تبعات هذه المأساة التي تعتبر انتهاكا لمبادئ القانون الإنساني الدولي داعية المجتمع الدولي إلى ممارسة دوره بالإيقاف الفوري للعمليات العسكرية وتوفير الحماية الدولية للمدنيين وفتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الإغاثية إلى غزة.

- 7 نوفمبر 2023: رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون يؤكد في اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة الخليجيين بالدوحة ثبات موقف الكويت تجاه الحق الفلسطيني ودعم مقاومة الشعب الفلسطيني وضرورة استعادة أرضه ومحاربة الكيان الصهيوني.

موضوعات متعلقة