اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

«أندريه بيلوسوف».. من هو المرشح لتولي وزارة الدفاع الروسية؟

أندريه بيلوسوف
أندريه بيلوسوف

في إطار تحرك مفاجئ، اختار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أندريه بيلوسوف، الذي كان نائب رئيس الوزراء ومتخصصًا في الاقتصاد، لتولي منصب وزير الدفاع في حكومته الجديدة، خلفًا لسيرجي شويجو الذي تولى هذا المنصب لفترة تزيد عن 12 عامًا.

رغم كون بيلوسوف مدنيًا وغير عسكري، وليس لديه خبرة في الشؤون الأمنية، فإن بوتين اختاره لقيادة وزارة الدفاع في ظل تقدم مستمر للقوات الروسية في أوكرانيا بعد فترة من تجمد المعارك، وسط فضائح فساد بوزارة الدفاع.

على الرغم من المكاسب التي حققتها روسيا في أوكرانيا، إلا أن السيطرة على كييف لا تزال بعيدة عن مصلحة موسكو. وبالرغم من قرب بيلوسوف من بوتين، يرى خبراء الاستخبارات الغربية أنه "ليس لاعبًا حقيقيًا" في نظام بوتين، وأن اختياره جاء لأنه "لا يشكل تهديدًا" للنظام.

يأتي هذا التغيير في إطار بداية ولاية بوتين الخامسة، حيث يُعتقد أنه أقوى من سابقاته، خاصة بعد قدرته على "إسكات معارضيه". هذا التعيين يُظهر رغبة بوتين في التجديد وتعزيز القدرات العسكرية لروسيا في وقت تواجه فيه التحديات الدولية المتزايدة.

ومع ذلك، يرى ألكسندر باونوف، الذي كان دبلوماسيًا روسيًا سابقًا وزميلاً في معهد كارنيجي للدراسات الدولية في القسم الأوراسي، أن تعيين شخصية مثل بيلوسوف، الذي كان يشغل منصبًا أساسيًا في القطاع الاقتصادي والمجموعة الاقتصادية بالحكومة، على رأس وزارة الدفاع، يعكس استراتيجية بوتين للتفوق في النزاعات عبر الصناعة الدفاعية الروسية واستغلال قوتها في الأسواق الدولية، مما يساهم في زيادة الضغط على كييف بشكل تدريجي.

وعلى الرغم من إبعاد شويجو عن وزارة الدفاع، إلا أنه تم تعيينه في منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، وهو منصب تقني يعتبر أكثر أهمية من منصب وزير الدفاع، وقد جاء تعيين شويجو في هذا المنصب على حساب نيكولاي باتروشيف الذي تم إقالته، وأعلن الكرملين أنه سيتم الإعلان عن منصب باتروشيف الجديد في وقت لاحق.

وفيما يتعلق بالتغييرات الأخرى في قيادة الجيش، فإن بوتين قرر الاحتفاظ بفاليري جيراسيموف في منصب رئيس هيئة الأركان، دون حدوث تغييرات كبيرة في هذا الجانب.

من هو بيلوسوف؟

أندريه بيلوسوف هو سياسي ومستشار اقتصادي روسي، ولد في موسكو في 17 مارس 1959. تخرج من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية بمرتبة الشرف عام 1981.

عمل بين عامي 1981 و1986 في المعهد المركزي للاقتصاد والرياضيات التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. ومنذ عام 1986 وحتى عام 2006، عمل موظفا في معهد الاقتصاد والتنبؤ بالتقدم العلمي والتكنولوجي التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، المعروف أيضا باسم "معهد التنبؤ الاقتصادي الوطني" التابع للأكاديمية الروسية للعلوم.

بين عامي 2000 و2006، شغل منصب مستشار مستقل لرئيس الوزراء، ثم عمل نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة من عام 2006 حتى 2008. ومن عام 2008 إلى 2012، شغل منصب مدير الدائرة الحكومية للاقتصاد والمالية.

تولى بيلوسوف منصب وزير التنمية الاقتصادية بين عامي 2012 و2013، ومنذ عام 2013 وحتى عام 2020، شغل منصب مساعد الرئيس. في 21 يناير 2020، تم تعيينه كنائب أول لرئيس مجلس الوزراء.

وأدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، اليمين ليبدأ ولاية جديدة مدتها 6 سنوات في مراسم حظي خلالها بتكريم القياصرة، بعد فوزه بولاية رئاسية خامسة في الانتخابات التي أجريت على مدار 3 أيام، في الفترة من 15 إلى 17 مارس الجاري.

"حاجة إلى الابتكار"

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن بوتين اختار بيلوسوف نظراً للحاجة إلى "الابتكار"، وأشار إلى موزانة الوزارة المتضخمة، وقال إنها تكاد تبلغ الحد الذي كانت عليه وقت الحرب الباردة.

وأضاف: "اليوم، على أرض المعركة، الفائز هو المنفتح بشكل أكبر على الابتكار، ومن ثم فإنه طبيعي في هذه المرحلة، أن يقرر الرئيس أن يقود وزارة الدفاع شخص مدني".

وأضاف: "هذا ليس شخصاً مدنياً، ولكنه شخص ناجح قاد وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا، ومستشار قديم للرئيس في القضايا الاقتصادية، وكان نائباً أول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة".