اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون مدير التحرير التنفيذي محمد سلامة
مرصد الأزهر يكشف ما يعول عليه تنظيم د.ا.عش مستقبلا «الأوقاف المصرية» تضع خطة شاملة لتطوير الدعوة ومواجهة التطرف في شمال سيناء كيف نميز بين وسوسة الشيطان ودعوة النفس؟.. الدكتور علي جمعة يوضح مفتي الديار المصرية: تجديد الخطاب الديني هدفه استيعاب الواقع المتجدد برؤية حكيمة مدير الجامع الأزهر: الإسلام يدعو إلى الأمن والأمان والتمسك بالأحكام لتحقيق سعادة البشرية مفتي الديار المصرية لوفد برنامج الأغذية العالمي: مستعدون للتعاون في كل ما ينفع البشرية أمين ”البحوث الإسلامية”: الشريعة حرصت على البناء المثالي للأسرة بأسس اجتماعية سليمة بالقرآن والسنة.. الدكتور علي جمعة يكشف حكم زواج المسلمة من غير المسلم أمين مساعد البحوث الإسلامية: التدين ليس عبادة بالمساجد بل إصلاح وعمارة الكون الأوقاف المصرية: إيفاد سبعة أئمة إلى “تنزانيا والسنغال والبرازيل” «الإسلام وعصمة الدماء».. الجامع الأزهر يحذر من استباحة دماء المسلمين الأوقاف المصرية تعلن موضوع خطبة الجمعة القادمة.. ”أَنْتَ عِنْدَ اللهِ غَالٍ”

«عمارة الأرض».. كيف شيد المسلمون أهم حضارة إنسانية على وجه البسيطة؟

الحضارة الإسلامية
الحضارة الإسلامية

الحضارة الإسلامية.. تتسم الحضارة الإسلامية بالكثير من السمات التي منحتها المتانة والقدرة على البقاء ضد كل عوامل الزمن وعبث البشر.. فالحضارة الإسلامية هي القرآن الكريم وعلوم التفسير واللغة والحديث والفقة والشريعة والفكر والعلوم والرياضيات.. الخ.

وتأتي العمارة على رأس مكونات الحضارة، فكانت ولا زالت شاهدة على العلم والفن والجمال، والتاريخ بصور متعددة الأوجه وفريدة النوع في قلب المنطقة العربية والإسلامية وكذلك كثير من بقاع العالم من أقصى شرق آسيا حتى آخر حدود الأطلسي.

ومن كون العمارة الإسلامية واحدة من أشهر وأميز تقاليد البناء في التاريخ، فقد شهدت تنوعا من الأشكال، تتضمن كلًا من العناصر العلمانية والدينية، وأثر هذا التنوع بشكل كبير على تصاميم وبناءات المباني والهياكل ضمن السياق الثقافي للإسلام.
وتمتاز الهندسة المعمارية الإسلامية بتنوعها وانتشارها في مختلف أنحاء العالم، لكن رغم هذا التنوع، هناك خصائص أساسية تظل ثابتة ولا تتغير، من هذه الخصائص الجوهرية، وتوزيعها الجغرافي، يشكل المفتاح لفهم الجاذبية البصرية والأهمية التاريخية لهذا النمط المعماري الرائع.

العمارة الإسلامية:
يعتبر النمط المعماري أساسياً في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، فضلاً عن المناطق التي امتدت إليها الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى، وبالإضافة إلى الدول العربية مثل الجزائر ومصر والعراق، فإن العمارة الإسلامية شائعة أيضاً في المناطق الأوروبية ذات الجذور المغاربية، وتشمل أجزاء من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا.
وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب يرتبط غالباً ببناء المواقع الدينية الإسلامية، إلا أنه يظهر أيضاً في مبانٍ أخرى، بما في ذلك القصور والحصون والمباني العامة وحتى المقابر والقلاع. ومع ذلك، لا يمكن تصنيف هذا النمط الجمالي بدقة كعمارة دينية أو علمانية، حيث يتميز بسمات مشتركة تظهر في مختلف الأنواع المعمارية.

الحضارة الإسلامية.. المآذن:


من أبرز معالم العمارة الإسلامية المئذنة وهي هيكل معماري متدرج أو برج يحتوي على نوافذ صغيرة ودرج مغلق، وهي تُعتبر واحدة من أقدم عناصر العمارة الإسلامية.
و تُستخدم المئذنة بشكل رئيسي لإذاعة الأذان ودعوة المؤمنين لأداء الصلاة من موقع مرتفع خمس مرات في اليوم: عند الفجر، والظهر، والعصر والمغرب والعشاء.
وقد تم في بعض المساجد تجهيز أكثر من مئذنة، وهذا يُعزى إلى تقليد أُسسه الحكام والسلاطين منذ القرن الحادي عشر.

العمارة الإسلامية.. القباب:


يشترك فن عمارة القباب مع العديد من الفنون الرائدة في تطور الحركة المعمارية، بما في ذلك تقاليد البناء في العصور البيزنطية والنهضة الإيطالية، وأضاف المهندسون المعماريون الإسلاميون إسهاماتهم في التصاميم.
وتُعد قبة الصخرة، المكان الذي يُستخدم للعبادة في القدس والتي يعود تاريخها للقرن السابع، هي أول مبنى إسلامي يتضمن هذا العنصر المعماري. مستوحاة من الهياكل البيزنطية، تُغطي القبة الخشبية المذهبة التي تتوسط المبنى ذو الشكل المثمن خلال القرن السادس عشر.
وعلى الرغم من أن القباب الإسلامية عادة ما تعتمد على القرنيات، فإن القبة في هذا المبنى تُثبت على أسطوانة مدعومة بست عشرة عمودًا وقاعدة. وفي العمارة الإسلامية، يتم تزيين المعلقات بالبلاط أو القرنيات، وهي أنواع من الزخارف النحتية.


الحضارة الإسلامية.. الأقواس:
للأقواس هيكل نحتي خاص وزخرفة الجمالية، وتُقارن الكثير من الأحيان بينها وبين المقرنصات أو خلايا النحل.
وتنقسم الأقواس الإسلامية ، سواء في االمداخل أو داخل المباني كانت دينية او ثقافية ، إلى أربعة أنماط رئيسية: الحدوية والمفصصة والمدببة وحدوة الفرس.
ويتميز القوس المدبب بتصميمه المدور مع رأس مخروطي، وقد أصبح هذا النوع من الأقواس عنصراً مهماً في العمارة القوطية.
وبالنسبة للقوس الأوجي، يشبه القوس المدبب ولكن يتميز بطرف يتكون من خطين يشبهان حرف "او".
أما القوس ذو الثقب المفتاحي، فقد ارتبط بالهندسة المعمارية المغاربية-الموريتانية، حيث يمكن تدويره كالتاج، وهذا النوع من الهياكل مصمم لتوسيع وتضييق جوانبها، بينما يتميز قوس حدوة الحصان بأنه مشابه للقوس متعدد السبطانات، وكلاهما يتمتع بسمات هندسية مغاربية.

العمارة الإسلامية.. التفاصيل الزخرفية:


تُعتبر التفاصيل الزخرفية العنصر الأخير في العمارة الإسلامية، حيث يتم التركيز في هذا النهج الفني السخي على الديكورات الداخلية، وتتمثل هذه الديكورات غالبًا في البلاط النفيس المزخرف بالفسيفساء الهندسية، والبناء المزخرف بالأحجار المشكلة والمتلألئة، بالإضافة إلى الزخارف الخطية الرائعة.
وبجانب القباب التذكارية الضخمة والأقبية المبهرة من الأقواس الفريدة، تبرز هذه الزخارف الجميلة لتبرز الطبيعة المتسقة لتطبيق العمارة الإسلامية.


الحضارة الإسلامية.. خط اليد:


تتضمن الخط الإسلامي التقليدي نوعين رئيسيين - الكوفي الزاوي والنسخي المائل، الذي كان غالبًا ما يستخدم في نسخ الكتب.
يُعتبر الكوفي الزاوي أقدم شكل للكتابة، ويُعتقد أنه تم اختراعه في الكوفة جنوب بغداد. كان يستخدم على نطاق واسع خلال القرون الخمسة الأولى من انتشار الديانة الإسلامية، وذلك في كتابة نسخ من القرآن الكريم وعلى المنسوجات والسيراميك. وهناك ثمانية أنماط مختلفة من الكتابة الكوفية.
في القرن الحادي عشر، حل الخط النسخي محل الكوفي تدريجيًا. اخترع الخط النسخي ابن مقلة، وهو الذي عاش في بغداد خلال القرن العاشر. وتُنسب له أيضًا تطوير نوع آخر من الكتابة المنقطة.
في إيران، تم اختراع وتطوير العديد من الأنماط الخطية، بما في ذلك "التعليق" و"النستعليق"، الذي تم اختراعه بفضل جهود علي التبريزي. وبفضل جهوده، أصبح النستعليق هو النمط السائد للخط الفارسي خلال القرون السادس عشر والسابع عشر.

العمارة الإسلامية.. الأرابيسك:


يعد الأرابيسك عنصر مهم في الفن الإسلامي، ويُستخدم على نطاق واسع في تزيين جدران المساجد والمنازل والمباني الإسلامية.

يُعتبر الأرابيسك تطبيقًا معقدًا للأشكال الهندسية المتكررة، والتي غالبًا ما تستوحى من أشكال النباتات والأشكال الهندسية، وأحيانًا من الحيوانات أيضًا، خاصة الطيور.


ويعتمد اختيار الأشكال الهندسية وتنسيقها في الأرابيسك على النظرة الإسلامية للعالم، حيث تُعتبر هذه الأشكال تجسيدًا لمجتمعة نمط لا نهاية له يمتد إلى ما بعد العالم المادي المرئي. بالإضافة إلى ذلك، يُرمز الأرابيسك في الواقع إلى الطبيعة اللانهائية وغير المركزية للوجود في عالم الإسلام.


ويتم استخدام الأرابيسك في المساجد والبناء في جميع أنحاء العالم الإسلامي، حيث أصبحت هذه الطريقة في الزخرفة بديلاً شائعًا لاستخدام صور الأشخاص والحيوانات، وهو ما يتماشى مع تعاليم الإسلام التي لا تشجع على تصوير الكائنات الحية.

موضوعات متعلقة