اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

نشر السلام بين الشباب.. رسائل المنتدى الدولي لـ”التعاون الإسلامي”

النسخة الأولى لمنتدى الشباب الدولي لمنظمة التعاون الإسلامي
النسخة الأولى لمنتدى الشباب الدولي لمنظمة التعاون الإسلامي

اختتمت النسخة الأولى لمنتدى الشباب الدولي لمنظمة التعاون الإسلامي في سمرقند فعالياتها باعتماد إعلان سمرقند، والتي عقدت في مدينة سمرقند خلال الفترة 25-30 يونيو 2024 تحت شعار "نشر أفكار السلام والاحترام المتبادل والتفاهم بين الشباب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

جاء ذلك بمشاركة بعض وزراء الشباب والرياضة في الدول الأعضاء، وكذلك العديد من المسؤولين عن قضايا الشباب في الدول الأعضاء وفي المنظمات الدولية والاقليمية وأجهزة المنظمة ذات الصلة، وجاء ذلك بعد عقد العديد من الجلسات الحوارية وورش العمل المتخصصة ومداولات ومشاورات تناولت قضايا التعليم والثقافة والرياضة ودور الشباب في تنمية دولهم ومجتمعاتهم.

وتضمن الإعلان الذي يعكس تطلعات الشباب المشاركين في المنتدى ستة مبادئ رئيسية تتحدث عن المواضيع الهامة للشباب كتعزيز أفكار السلام والاحترام المتبادل والمساواة والحرية والكرامة، وأهمية التعليم واحترام قيم مؤسسة الزواج والأسرة، وكذلك احترام حقوق الانسان وفقاً لمبادئ منظمة التعاون الإسلامي والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس وزراء الخارجية للمنظمة والقمة الإسلامية، كما أكد الإعلان أهمية تعليم الأطفال الأخلاق النبيلة منذ الصغر.

كما تضمن الإعلان دعوة الدول الأعضاء للمنظمة إلى تعزيز التعاون على المستويات الثنائية والمتعددة الأطراف في مجال تمكين الشباب وبناء قدراتهم بما في ذلك تبادل الخبرات والممارسات الجيدة فضلا عن تعبئة الموارد؛ بما يتماشى مع مبادئ منظمة التعاون الإسلامي التي تعكس الاحترام والمحبة للإنسانية، وأكد على أهمية التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني وخاصة شباب فلسطين في نضاله ضد الاحتلال وحقه في الحياة الكريمة في دولته المستقلة ذات السيادة.

وفي الختام أشاد المشاركون بعقد المنتدى مؤكدين على أهميته في ترسيخ أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين الشباب في العالم الإسلامي، وبعثوا ببرقية شكر إلى شوكت ميرزيوييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، على رعايته لهذا الحدث المهم.

موضوعات متعلقة