اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قنبلة موقوتة.. 10 ملايين نازح يهددون استقرار السودان

النازحين في السودان
النازحين في السودان

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024إن أكثر من 10 ملايين شخص نزحوا من ديارهم بسبب الحرب التي اندلعت في السودان في أبريل 2023.

وذكرت المنظمة أن أكثر من 20 بالمئة من سكان السودان نزحوا داخليا أو عبر الحدود منذ بدء الصراع.

وقال محمد علي أبونجيلة، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة لوكالة أسوشييتد برس، إن “أكثر من مليوني شخص آخرين نزحوا إلى الخارج وخاصة تشاد وجنوب السودان ومصر”.

وحذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة الشهر الماضي من خطر جدي من انتشار المجاعة والموت على نطاق واسع وخاصة في منطقة دارفور وفي أماكن أخرى في السودان إذا لم تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق.

ومنذ 15 أبريل 2023، تتفاقم الأزمة الإنسانية داخل السودان، حيث يقاتل الجيش السوداني، بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قوات الدعم السريع، بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي” من أجل السيطرة على الموارد والسلطة.

وأفادت المحكمة الجنائية الدولية، إنها تحقق في مزاعم جديدة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في المنطقة التي كانت مسرحًا لحرب إبادة جماعية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

بعد 15 شهراً من اندلاع حرب السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، نزح ملايين المدنيين من العاصمة الخرطوم إلى الولايات الآمنة وخارج السودان، لكن القتال أبى إلا أن يلاحق من نزحوا إلى الجزيرة وسنار، ليبدأوا رحلة نزوح جديدة وسط معاناة النساء والأطفال وكبار السن، قطعوا خلالها مئات الكيلو مترات سيراً على الأقدام، بلا ماء أو طعام لتتحول حياتهم إلى جحيم، فقد خلاله الآلاف جراء انقطاع الاتصالات وعدم توفر وسائل النقل، وتوفي البعض غرقاً لاضطراهم لعبور النيل ومجاري المياه عبر المراكب.