اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
إصلاحات جذرية في إيران.. إنهاء مضايقات شرطة الأخلاق وتخفيف رقابة الإنترنت مرصد الأزهر: حركة الشباب الإر.ها.بية تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة

منظمة حقوقية: الحرب تدفع الأطفال حول العالم إلى ”أزمات متعددة”

الأطفال - أرشيفية
الأطفال - أرشيفية

أشار تقرير مؤشر حقوق الأطفال لعام 2024 الذي صدر حديثا إلى أن حقوق الأطفال تُداس تحت الأقدام بسبب الحروب، مع "ارتفاع بنسبة 21 في المائة في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الأطفال" منذ العام الماضي.

قالت منظمة "كيدز رايتس" الخيرية إن حقوق الأطفال تتآكل بشكل متزايد بسبب تصاعد الصراعات المسلحة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الحروب في غزة والسودان وأوكرانيا، داعية إلى توفير حماية أفضل.

وقالت المجموعة التي تنظم جائزة السلام الدولية للأطفال، اليوم الأربعاء إن هناك "ارتفاعا بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الأطفال في الصراعات المسلحة في جميع أنحاء العالم" منذ العام الماضي.

وتشمل الانتهاكات قتل الأطفال وتشويههم، فضلاً عن تجنيد الأطفال واستخدامهم كجنود، واختطافهم، وحرمانهم من المساعدات الإنسانية.

وبالإضافة إلى الصراع، لا يزال الشباب يعانون من آثار جائحة كوفيد-19، مع انخفاض معدلات تحصين الأطفال في الجنوب العالمي وفي ما يقرب من ثلث بلدان أوروبا الغربية، حسبما ذكرت منظمة كيدز رايتس في تقريرها السنوي.

وأضافت أن الكوارث الناجمة عن أزمة المناخ والنزوح المرتبط بها لا تزال تهدد حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم، في حين تكافح البلدان للتخفيف من المخاطر.

ومع ذلك، أشاد التقرير "بالجهود الإيجابية والمتسقة" التي تبذلها دول مثل الدنمارك والمملكة المتحدة للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وقال مارك دولارت، مؤسس ورئيس منظمة KidsRights، إن التقرير "يسلط الضوء على التأثير المدمر الذي خلفته الأزمة المتفاقمة على الأطفال وحقوقهم من خلال تقويض عقود من التقدم".

وكانت النتيجة "أزمة طويلة الأمد للصحة العقلية بين الأطفال والشباب على مستوى العالم"، بحسب المجموعة، مع ارتفاع عدد النزاعات المسلحة مما يزيد من خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة.

ودعا دولارت الحكومات إلى "مواجهة الحقيقة الصارخة" المتمثلة في أن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الأطفال، بما في ذلك القضاء على الفقر والجوع، والحصول على التعليم، من غير المرجح أن تتحقق.

صنف تقرير مؤشر حقوق الأطفال لعام 2024 لوكسمبورج كأفضل دولة في حماية حقوق الأطفال، في حين جاءت أفغانستان في المرتبة الأخيرة.