اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

الفيضانات في أفغانستان تشرد أكثر من 1500 طفل

الفيضانات في أفغانستان
الفيضانات في أفغانستان

تسببت الأمطار الغزيرة والعواصف في حدوث فيضانات مدمرة في شرق أفغانستان، مما أسفر عن مقتل نحو 40 شخصًا وتشريد أكثر من 1500 طفل، وفقًا لمنظمة "أنقذوا الأطفال".

وقالت المنظمة، إن هذه الكارثة تؤدي إلى تفاقم أسوأ أزمة إنسانية تشهدها البلاد منذ عقود.

يعيش نحو 1.36 مليون شخص، من بينهم ما يقدر بنحو 858 ألف طفل، في مقاطعات نانجارهار وكونار ولغمان، التي تضررت بشدة من العواصف الأخيرة. وتأتي هذه الفيضانات بعد شهرين فقط من هطول أمطار غزيرة في شمال شرق البلاد أودت بحياة نحو 350 شخصًا، وفقًا لمنظمة "أنقذوا الأطفال".

وبحسب المنظمة، فإن الفيضانات الأخيرة أدت إلى إصابة ما لا يقل عن 350 شخصًا وتسببت في أضرار جسيمة لنحو 400 منزل، فضلاً عن مستشفى للأمراض المعدية في مدينة جلال آباد، وفقًا للسلطات الفعلية. ومن المتوقع أن تتغير هذه الأرقام مع استمرار عمليات الإنقاذ وتوافر معلومات أكثر دقة.

بالإضافة إلى ذلك، ألحقت العواصف أضرارًا بمركز استقبال في تورخام أنشئ للعائدين، مما أدى إلى تعطيل الخدمات الصحية التي تقدمها منظمة "أنقذوا الأطفال" والأماكن الصديقة للأطفال. منذ سبتمبر 2023، عاد أكثر من 649 ألف أفغاني من باكستان بعد أن فرضت البلاد على جميع الأجانب غير المسجلين المغادرة طواعية أو مواجهة الترحيل. ما يقرب من نصف هؤلاء العائدين من الأطفال.

وتم الإبلاغ عن أضرار في البنية التحتية، بما في ذلك انقطاع شبكات الاتصالات والعديد من الطرق، مما أدى إلى تعقيد الوصول إلى المجتمعات المتضررة.

وتواجه أفغانستان أزمات متعددة، بما في ذلك تدفق العائدين، وعدم الاستقرار الاقتصادي، وانعدام الأمن الغذائي، والزلازل، وتغير المناخ، والتخفيضات المتتالية في المساعدات الدولية. وتؤثر التأثيرات المشتركة لتغير المناخ والفقر بشكل خاص على الفئات الأكثر ضعفاً في البلاد: الأطفال.

وقال أرشد مالك، مدير منظمة إنقاذ الطفولة في أفغانستان: "لقد تحمل أطفال أفغانستان عقودًا من المعاناة، والآن ضربت الفيضانات الشديدة البلاد مرة أخرى، مما جلب المزيد من الدمار والدمار والموت". "هذه الأمطار الغزيرة والفيضانات هي دليل آخر على تغير المناخ بسرعة تتجاوز قدرة الأسر على التكيف. إنها تلحق الضرر بشكل خاص بالأقل مسؤولية عن الضرر - الأطفال".

وقالت منظمة إنقاذ الطفولة إنها تعمل على تلبية الاحتياجات العاجلة من خلال برامجها الصحية وبرامج الاستجابة للطوارئ القائمة.