اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

البحرين تستضيف مؤتمرًا عالميًا للمياه وتغير المناخ خلال فبراير 2025

المؤتمر العالمي للمياه والطاقة وتغير المناخ
المؤتمر العالمي للمياه والطاقة وتغير المناخ

تستضيف مملكة البحرين النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للمياه والطاقة وتغير المناخ في الفترة من 23 إلى 25 فبراير 2025 في مركز البحرين العالمي للمعارض بالصخير. والذي سيجمع كبار المسؤولين والخبراء وصانعي القرار من مختلف دول العالم، لمناقشة العديد من الموضوعات البيئية الهامة، واستعراض الحلول الفعالة للتكيف مع تحديات استدامة المياه وموارد الطاقة في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بالحد من تأثير تغير المناخ.

وأكد سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة والمبعوث الخاص لشؤون المناخ، الحرص الذي توليه مملكة البحرين للحفاظ على الأمن البيئي بما يحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد.

وأشار إلى دعم الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لتبني سياسات فعالة تسهم في الحد من التغيرات المناخية، وحماية وتنمية الموارد المائية، وضمان الاستفادة المثلى منها.

ولفت إلى جهود مجلس الموارد المائية برئاسة معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، في رفع كفاءة إنتاج المياه وفقًا للمعايير العالمية، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات التي تكفل استدامة الموارد المائية.

ولفت في هذا الصدد إلى الاستراتيجية الوطنية للمياه لمملكة البحرين وخطتها التنفيذية 2030، والتي تستهدف ضمان الإدارة الفاعلة والآمنة لقطاع المياه لدعم التنمية المستدامة بالمملكة عبر تحقيق 32 مبادرة، تدعم توفير نظام شامل ومتكامل لإدارة المياه بما يكفل استدامة توصيل وإمداد المياه بالجودة المطلوبة لمختلف القطاعات.

وأوضح أن استضافة مملكة البحرين للنسخة الثانية من المؤتمر تأتي بعد النجاح اللافت للنسخة الأولى في سبتمبر 2023، والتي شهدت مشاركة واسعة تجاوزت 1000 مشارك و130 متحدثًا من كبار المسؤولين والمتخصصين والخبراء من مختلف دول العالم.

وأسفرت النسخة الأولى من المؤتمر عن العديد من التوصيات المهمة لدعم الحفاظ على الموارد الطبيعية، من بينها مبادرات لزيادة الاستثمار في البحث والتطوير والدراسات، وتعزيز الشراكات البيئية، والتركيز على تنمية مصادر الطاقة الناشئة مثل الهيدروجين، وتشجيع التمويل المصرفي لمشاريع الاستدامة.

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر في نسخته الثانية أكثر من 2000 مشارك، وما يزيد عن 250 شركة متخصصة، وأكثر من 200 متحدث من أبرز الخبراء في قطاع الطاقة والمياه لمناقشة أبرز التحديات الراهنة واستعراض أحدث التقنيات الحديثة الداعمة لاستدامة الموارد المائية ورفع كفاءة إنتاجها، والتطورات في تقنيات الطاقة المتجددة بالإضافة للخطط والسياسات الرامية إلى التكيف مع تغير المناخ، بما يحافظ على موارد المياه والطاقة، كما سيتيح المؤتمر فرصة لتبادل قصص النجاح من مختلف المناطق والقطاعات.

موضوعات متعلقة