اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية رسميًّا.. مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب

خامنئي: إيران ليس لديها عداء مع الدول الأوروبية

 المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

أكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أن إحدى أولويات السياسية الخارجية الإيرانية يجب أن تكون دول الجوار، لافتًا إلى أنه في مواجهة المد العالمي والأحلاف العالمية والإقليمية يجب أن يكون التعامل فعالًا ومؤثرًا وليس انفعاليًا.

وأضاف “خامنئي” في كلمته بعد تنصيب مسعود بزشكيان رئيسًا جديدًا لإيران، أن إيران ليس لديها عداء مع الدول الأوروبية لكنها ليست ضمن أولوياتها لأن السياسات الأوروبية تجاه البلاد لم تكن جيدة في ملفات عديدة.

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أهمية إعلاء مكانة إيران بالمنطقة، وأن تتمتع بهوية إسلامية وثورية وملهمة للمنطقة والعالم على حد سواء.

وقال “بزشكيان” خلال مراسم تنصيبه رئيساً لإيران، اليوم الأحد، إن لديه رؤية للتنمية الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية في إيران.

وأضاف "يجب أن نقضي معًا على الهواجس التي تقلق الشعب الإيراني، ونعمل على تعزيز القدرات الدفاعية لإيران".

وانطلقت في طهران اليوم الأحد مراسم تنصيب مسعود بزشكيان رئيسا لإيران من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي، إذ أقيمت في حسينية الإمام الخميني بحضور خامنئي وحشد من كبار المسؤولين.

وأعلن المرشد الإيراني على خامنئي تنصيب بزكشيان رئيسًا ومنحه "سلطات الرئاسة".

ووثق مقطع فيديو لحظة تسليم خامنئي مرسوم تنصيب الرئيس الإيراني الجدید إلى مسعود بزشكيان.

وحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، افتقدت المراسم إلى حضور الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي عملًا بالتقليد المتعارف عليه في مراسم التصديق على رئاسة الجمهورية الجديد، يقضي بمشاركة الرئيس المنتهية ولايته.

وقدم وزير الداخلية في مستهل المراسم تقريرا عن عملية إجراء الدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية في جولتيها الأولى والثانية.

من جانبه، قال بزشكيان إن البلاد ستسعى لتعزيز مكانتها وتعزيز علاقاتها الدولية، كما أكد أن إيران ستعزز قدراتها الدفاعية.

وأضاف بزشكيان أنه يجب أن تكون لدى إيران علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم خصوصاً الدول الإسلامية، وفقًا لوكالة “فارس” الإيرانية.