اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الاتحاد الأوروبي يرسل بعثة لمراقبة الانتخابات الأردنية في سبتمبر المقبل

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قرر الاتحاد الأوروبي نشر بعثة لمراقبة الانتخابات في الأردن لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 10 سبتمبر، في استجابة لدعوة من السلطات الأردنية.

عيّن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عضو البرلمان الأوروبي زيلجانا زوفكو، كمراقبة رئيسية.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن أرسل بعثات مراقبة انتخابية إلى الأردن في عامي 2013 و2016، وبعثة متابعة انتخابات في عام 2018، بالإضافة إلى بعثة خبراء انتخابيين في عام 2020.

وصرح الممثل الأعلى: "إن نشر بعثة مراقبة الانتخابات هذه يؤكد التزامنا الطويل الأمد بدعم الانتخابات البرلمانية التنافسية والشفافة والسلمية في الأردن، وهو تعبير آخر عن دعمنا الملموس لعملية التحديث السياسي في الأردن. وستقدم بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي تقييماً مستقلاً قائماً على الأدلة للعملية الانتخابية. إن الاتحاد الأوروبي شريك وثيق للأردن وملتزم بمواصلة دعمنا للحكم الديمقراطي، وباعتباره شريكاً لا غنى عنه للاتحاد الأوروبي في المنطقة".

صرحت زيلجانا زوفكو، رئيسة المراقبين: "يشرفني أن أقود بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الأردن. ستكون الانتخابات البرلمانية المقبلة لحظة حاسمة أخرى في المسار الديمقراطي للبلاد، كونها الأولى بعد إطلاق عملية التحديث السياسي التي بدأت في عام 2021. أتطلع إلى لقاء والتفاعل مع ممثلي مؤسسات الدولة والسلطات التقليدية والأحزاب السياسية والمرشحين ومنظمات المجتمع المدني، ولا سيما النساء وممثلي الشباب ووسائل الإعلام وغيرهم ممن يلعبون أدوارًا مهمة في ضمان عملية انتخابية موثوقة وسلمية وشفافة وشاملة ".

تتألف بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات من مجموعات مختلفة من المراقبين، ويتألف الفريق الأساسي من 11 خبيراً انتخابياً وصلوا إلى عمّان في 28 يوليو 2024، وفي 5 أغسطس، ينضم 28 مراقباً طويلي الأمد إلى البعثة وسيتم نشرهم في جميع أنحاء البلاد لمتابعة الحملة الانتخابية.

وبعد ذلك، يعزز 38 مراقباً قصيري الأمد البعثة في يوم الانتخابات، وسيتم نشرهم أيضاً في جميع أنحاء البلاد. وتبقى بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في البلاد حتى اكتمال العملية الانتخابية.

وتماشياً مع منهجية الاتحاد الأوروبي في مراقبة الانتخابات، تصدر البعثة بياناً أولياً وتعقد مؤتمراً صحفياً في عمّان بعد الانتخابات، ويتم تقديم تقرير نهائي، بما في ذلك التوصيات للعمليات الانتخابية المستقبلية، ومشاركته مع أصحاب المصلحة بعد الانتهاء من العملية الانتخابية بأكملها.