اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

ما هي الثغرات التي مكنت إسرائيل من الوصول إلى قيادات حماس ؟

نفق في غزة
نفق في غزة

على مدار الشهور العشرة الماضية أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مرارا وتكرارا عن نجاحه في الوصول إلى قيادات حركة المقاومة الإسلامية حماس، وقتلهم في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وأثيرت تساؤلات بشأن الوصول السريع لجيش الاحتلال إلى عدد من القيادات الحمساوية على الرغم من التأمين الكبير والسرية التامة التي يحظى بها قادة المقاومة الفلسطينية في مواجهة المخططات الإسرائيلية والضربات المتتالية إلا أن أكثر من 300 يوم من الحرب أجهدت حماس وأجهضت مخططاتها السرية لتأمين هؤلاء القادة، ولهذا عدة عوامل نتحدث عنها في التقرير التالي.
في تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، كشفت أن هناك عوامل أدت إلى وصول إسرائيل إلى قادة حماس واغتيالهم، وأول هذه العوامل هو تدمير الأنفاق تحت قطاع غزة، حيث كان يتمتع القادة بأماكن آمنة وسرية بعيدا عن أنظار جيش الاحتلال.
وأوضحت "الشرق الأوسط" نقلا عن مصادر ميدانية لم تكشف هويتها، أنه "في بدايات الحرب كانت لدى حماس قدرة كبيرة على توفير الأمن الكامل للقيادات من مختلف المستويات داخل الأنفاق، ونقلهم من نفق إلى آخر عبر شبكة معقدة من الأنفاق بمسافات طويلة وأعماق مختلفة".
وأضافت المصادر للصحيفة اللندنية، أنه "حتى فوق الأرض كانت الحركة من شقق سرية آمنة إلى أخرى أسهل كثيراً من الآن لذلك لم تستطع إسرائيل الوصول إلى غالبية القيادات، لكن مع مرور الوقت وتدمير كثير من الأنفاق أصبح الأمر أكثر صعوبة".
وقالت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024 أن الأنفاق في قطاع غزة، تحتوي غرفاً للتحكم والسيطرة والقيادة، وهي بالطبع مزودة بالأكسجين والكهرباء والمياه، ومهيئة لبقاء القيادات والمسؤولين فيها للتمكن من إدارة المعارك لأطول مدة ممكنة.
ولفتت المصادر إلى أنه "رغم أن بعض الأنفاق لم تتضرر وبقيت سليمة بالكامل، فإن تدمير أنفاق أخرى أو تضررها، تسببا في قطع الاتصالات الأرضية الآمنة، كما تضررت في بعض الأنفاق منظومةُ الأكسجين التي كانت موضوعة داخل الغرف في أنفاق السيطرة والتحكم والقيادة بهدف استخدامها عند أي طارئ، وهو ما حدث بالفعل داخل النفق الذي اغتيل فيه روحي مشتهى وسامح السراج و3 قيادات عسكرية أخرى".
وأشار مصدر لـ"الشرق الأوسط" أن "هذا الوضع المعقد دفع عدداً من قيادات حماس إلى الخروج من تحت الأرض إلى فوقها، مما سهّل عملية اغتيال رافع سلامة قائد لواء خان يونس في محيط خيام النازحين غرب المحافظة، الذي تدّعي إسرائيل حتى اللحظة أنها كانت تستهدفه إلى جانب محمد الضيف، بينما تنفي حماس مقتل الضيف".
العامل الثاني الذي منح جيش الاحتلال أفضيلة في الوصول إلى قيادات حماس، هو حصولها على اعترافات من أشخاص اعتقلتهم ولهم معرفة بالقيادات أو الأنفاق والأسرى الإسرائيليين في قبضة حماس ويفسر هذا تمكن إسرائيل من استعادة بعض الأسرى أحياء أو استعادة رفاتهم.
وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إنه بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي، تمكنت حماس من وضع بعض الأسرى داخل الأنفاق، فيما بقي آخرون فوق الأرض، ومنهم من كان برفقة قيادات عسكرية، مثل قادة الألوية والكتائب.
ومع تصاعد الضربات الإسرائيلية للأنفاق والمباني، جرى توزيع عدد منهم على قادة سرايا وفصائل؛ بل حتى مجموعات صغيرة، لحمايتهم والتنقل بهم وفق بروتوكولات آمنة، وهذا ما ساعد إسرائيل استخباراتياً، بطرق مختلفة، على الوصول إليهم.