اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

بين تهديدات الدبيبة وتحركات حفتر.. ليبيا على شفا أزمة جديدة وسط تحذيرات دولية

الدبيبة و حفتر
الدبيبة و حفتر

بعث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، برسائل مبطنة إلى الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، محذراً من خطورة التصعيد العسكري ضد قواته. يأتي هذا التحذير بعد أيام من تصاعد التحشيد العسكري في مناطق الجنوب الغربي.

وفي حفل تخريج طلبة الكليات العسكرية الذي أقيم مساء الأحد بالأكاديمية البحرية في جنزور، تزامناً مع احتفالات الذكرى الـ84 لتأسيس الجيش الليبي، أكد الدبيبة أن "وحدة الوطن خط أحمر" واصفاً إياها بأنها غير قابلة للتجديد. وأضاف أن حكومته ستتصدى لمحاولات تجديد الخروقات العسكرية وتعزيز الانقسام، مشيراً إلى أن الجيش يمثل هيبة الدولة وأساس نظامها، وهو مصدر أمن الوطن والمواطن.

وأكد الدبيبة أن حكومته ماضية في بناء جيش قوي وموحد، مهما كانت التحديات والمؤامرات، في مواجهة كل من يحاول زعزعة استقرار البلاد وتعزيز الانقسامات.

من جهتها، أعربت الجزائر، على لسان وزير خارجيتها أحمد عطاف، عن قلقها البالغ من عمليات التحشيد العسكري في منطقة غدامس، قرب الحدود الجزائرية. وشدد عطاف على ضرورة ضبط النفس والحفاظ على المكاسب التي تحققت عبر العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، محذراً من عودة القتال بين الأطراف الليبية.

وأشار عطاف إلى أهمية استخدام كل مقدرات ليبيا لتسريع نجاح العملية السياسية وتوحيد المؤسسات عبر انتخابات حرة ونزيهة، بدلاً من اللجوء إلى العنف الذي لن يؤدي سوى إلى تفاقم الأزمة.

تأتي هذه التحذيرات في ظل تحركات عسكرية مكثفة من جانب قوات حفتر نحو الجنوب الغربي، حيث تجددت المخاوف من اندلاع صراع مسلح بين الأطراف الليبية. ورغم تأكيد القيادة العامة للجيش الليبي أن هذه التحركات تستهدف تأمين الحدود وتعزيز الأمن القومي، فإن اهتمامها بمدينة غدامس ومطارها، القريب من الحدود الجزائرية، يثير تساؤلات حول الأبعاد الاستراتيجية لهذه العمليات.

وفي تطور متصل، شهدت الضاحية الشرقية للعاصمة طرابلس مواجهات مسلحة بين فصيلين، أسفرت عن مقتل 9 أشخاص. وتم التوصل إلى اتفاق بوساطة لتهدئة الوضع، يتضمن انسحاب الفصيلين المسلحين من المنطقة، وتكليف قوة محايدة بالتمركز بينهما.

كما أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن قلقها من التصعيد العسكري في الجنوب والغربي، وحثت على ضبط النفس وتجنب الأعمال الاستفزازية، مع تأكيد أهمية التواصل والتنسيق بين قوات القيادة العامة والقوات العسكرية في غرب البلاد.

موضوعات متعلقة