اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه

حظر قطع الأشجار.. تكتيك أمني لحركة الشباب في مواجهة الضربات الجوية

حركة الشباب
حركة الشباب

في خطوة مفاجئة، فرضت حركة الشباب الإرهابية حظرًا على قطع الأشجار في المناطق الخاضعة لسيطرتها في الصومال، إلا أن الدوافع وراء هذا الإجراء ليست بيئية كما قد يبدو. حيث أقدمت الجماعة المسلحة على إحراق شاحنات محملة بالفحم واعتقلت العمال المتورطين في عمليات قطع الأشجار، وذلك حسبما أفادت إذاعة صوت أمريكا.

ويرتبط هذا الحظر بجهود الحركة لتعزيز مواقعها الدفاعية وتجنب الكشف عن قوتها القتالية من خلال إزالة الغابات، وهو ما يشير إليه بادال أحمد حسن، المستشار البيئي الكبير لوزارة البيئة وتغير المناخ في الصومال، الذي أكد أن "حركة الشباب تستخدم الغابات كمأوى".

وبحسب المحللة البارزة في مجموعة الأزمات الدولية، نازانين موشيري، التي استندت في تحليلاتها إلى محادثات مع مصادر في الصومال، فإن الحظر الذي تفرضه الحركة على قطع الأشجار ليس له علاقة بحماية البيئة. بل هو جزء من استراتيجيتهم الأمنية لحماية أنفسهم من هجمات الطائرات بدون طيار، وهو ما يتوافق مع استراتيجيات الحركة لزيادة قدرتها الدفاعية، بما في ذلك حفر الخنادق في الغابات.

على الرغم من الحظر، يستمر قطع بعض الأشجار حيث تعتمد حركة الشباب جزئيًا على بيع الفحم لتمويل عملياتها الحربية ضد السلطات الصومالية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي. وتقديرات وزارة الخزانة الأمريكية تشير إلى أن حركة الشباب كانت تجني حوالي 20 مليون دولار سنويًا من تجارة الفحم اعتبارًا من عام 2022.

ويذكر أن حركة الشباب استفادت من تجارة الفحم لسنوات عديدة، حيث كانت تصدره عبر الموانئ التي تسيطر عليها مثل كيسمايو إلى دول في شبه الجزيرة العربية، على الرغم من أن السيطرة على هذه الموانئ قد تضاءلت في الوقت الحالي. كما تواصل الحركة فرض ضرائب على جميع السلع المنقولة عبر أراضيها.

وفي سياق متصل، أشارت موشيري إلى أن الصراعات في الصومال على الأرض والماشية والمياه قد تتفاقم بسبب تغير المناخ، مما يزيد من تعرض البلاد للجفاف والفيضانات في العقود الأخيرة، ويعقد الوضع الأمني والإنساني في المنطقة.