اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر: الهجمات الإرهابية في باكستان مؤشر على تمدد الإرهاب في المناطق القبلية

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من تزايد النشاط الإرهابي في المناطق القبلية والحدودية في باكستان، لاسيما إقليم بلوشستان.
وأكد مرصد الأزهر أن الهجمات الإرهابية المتتالية التي استهدفت الإقليم في الآونة الأخيرة مؤشر على تمدّد الإرهاب في المناطق القبلية مما يجعلها ثغرة أمنية أخرى تضاف إلى الثغرة الحدودية التي تؤرق باكستان وتهدد أمنها واستقرارها
وكانت شهدت باكستان سلسلة من الهجمات الإرهابية خلال شهر أغسطس الماضي، استهدفت 13 مدينة في إقليم "بلوشستان"، حيث شنت التنظيمات الانفصالية المسلحة "جيش تحرير بلوشستان" الهجمات ضمن عملية "هيروف"، سعيًا للانفصال عن البلاد.

ووفقًا لما جاء في بيان تنظيم "جيش تحرير بلوشستان" (BLA) مطلع شهر سبتمبر، بلغ عدد الهجمات الإرهابية المنفذة ضمن عملية "هيروف" (44) هجوماً، أسفرت عن استـ شـ هاد 130 من أفراد الأمن، وإصابة 55 آخرين، بينما قُتل 10 من مقاتلي التنظيم خلال هذه العملية. كما أدت الهجمات إلى تدمير 7 جسور، وعربتين للسكك الحديدية، وخطي أنابيب للغاز ، وإضرام النار في 13 مركبة محملة بالمواد الخام والمعادن.

وعن ذلك، أكد تقرير صادر عن معهد البحوث والدراسات الأمنية في إسلام آباد أن باكستان شهدت "زيادة مثيرة للقلق" في أعمال العنف المناهضة للدولة خلال شهر أغسطس، مما جعله الشهر الأكثر عنفاً منذ ست سنوات. كما سجل إقليم "بلوشستان" أعلى معدل من الوفيات الناجمة عن الهجمات الإرهابية.

موضوعات متعلقة